الملك «سلمان» يبحث مع «ميركل» تطورات الوضع بالمنطقة

الأربعاء 5 يوليو 2017 03:07 ص

تلقى الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، اتصالا هاتفيا من المستشارة الألمانية «أنغيلا ميركل»، تناولا فيه تطورات الوضع في المنطقة.

وحسب وكالة الأنباء السعودية «واس»، أن الملك «سلمان» تلقى اتصالًا هاتفيًا من «ميركل» جرى خلاله «بحث العلاقات بين البلدين، وتطورات الوضع في المنطقة والعالم».

ولم تكشف الوكالة المزيد من التفاصيل.

وتأتي المباحثات الهاتفية بالتزامن مع جولة خليجية يقوم بها وزير خارجية ألمانيا «زيغمار غابرييل» استهلها أمس الأول بزيارة السعودية، قبل أن يزور أمس الإمارات ثم قطر، في إطار جولة خليجية ضمن مساعي ألمانيا لحل الأزمة.

ومن المقرر أن يصل «غابرييل» الكويت في وقت لاحق اليوم.

وأمس أكد وزير الخارجية الألماني، أن الأزمة الخليجية القائمة لن تحل إلا عن طريق الحوار، مؤكدا أنه من خلال الرد القطري هناك احتمالات للتوصل إلى حل وتسوية المسائل المعقدة، وأن ما قامت به قطر يستحق ردا نزيها.

وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها بـ«دعم الإرهاب»، وهو ما نفته الأخيرة. 

وفي 22 يونيو/حزيران الماضي، قدمت السعودية والإمارات والبحرين، عبر الكويت، إلى قطر قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات معها، بينها إغلاق قناة «الجزيرة»، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها، قبل أن تمد المهلة لمدة 48 ساعة أخرى. 

وإعلنت دول الحصار مساء أمس، تسلمها الرد القطري من الكويت، والذي لم يكشف عن مضمونه بعد.

وفي وقت سابق اليوم، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إنه «لا يوجد حل لأي أزمة إلا من خلال طاولة المفاوضات» عبر حوار يتم على أساس المساواة بين الدول وليس التهديد. 

وحول فحوى رد قطر على مطالب دول المقاطعة الذي تم تسليمه للكويت، قال إن الرد جاء في إطار المحافظة على احترام سيادة الدول وفي إطار القانون الدولي.

وجدد وصفه لتلك المطالب بأنها «غير واقعية ولا يمكن تطبيقها»، معتبرًا أنها تتضمن «انتهاك سيادة بلد والتدخل في شؤونه الداخلية».

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

الملك سلمان ألمانيا ميركل جولة خليجية