قائد «الحرس الثوري» الإيراني: السعودية «دولة إرهابية»

الأربعاء 5 يوليو 2017 07:07 ص

شن قائد «الحرس الثوري» الإيراني الجنرال «محمد علي جعفري» هجوما شديد اللهجة على المملكة العربية السعودية، واصفا إياها «بالدولة الإرهابية»، على حد تعبيره.

وبحسب «وكالة فارس» الإيرانية، فقد انتقد «جعفري» سياسات السعودية في المنطقة، وقال إن بلاده تواجه عدوا لا يفهم سوى لغة القوة، لذا لا يمكن الحديث مع هذا العدو بلغة أخرى»، حسب قوله.

وفي كلمة له خلال مراسم تقديم القائد الجديد لإحدى فرق «الحرس الثوري»، أمس الثلاثاء، قال «جعفري»: «النظام السعودي يتحول اليوم إلى نظام إرهابي في المنطقة، وأنا أؤيد رأي المسؤولين المحترمين أنه من الأفضل لهكذا أنظمة أن لا تسعى للتحول إلى القوة الأكبر في المنطقة، لأن ذلك لن يؤدي إلا إلى فضيحتها، فضلا عن إرهاق نفسها والآخرين».

وأضاف «جعفري» أن إيران أصبحت حاليا القوة الأولى في منطقة الشرق الأوسط، ولا يمكن لأحد أن يتحدى هذه المكانة، مؤكدا أن الدول القوية وحدها ستظل آمنة.

وقال إن «الحرس الثوري» يسعى للسلام، لكن السلام لا يدرك ويستمر إلا إذا خشي العدو خوض حرب مع إيران وخاف من تبعاتها، على حد تعبيره.

وعقب الهجوم الذي استهدف الشهر الماضي مقر البرلمان وضريح «الخميني» في طهران، والذي تبناه تنظيم «الدولة الإسلامية»، اتهم وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» السعودية بدعم ما وصفها بالمجموعات الإرهابية التي تنشط عند حدود إيران الشرقية، كما قال إن لدى بلاده معلومات بأن الرياض ضالعة في هجوم طهران.

وفي منتصف يونيو/حزيران الماضي، اعتبر «يد الله جفاني» كبير مستشاري المرشد الإيراني في «الحرس الثوري» أن أصل الأزمة الخليجية الحالية هو رغبة السعودية في السيطرة على المنطقة.

  كلمات مفتاحية

السعودية إيران الحرس الثوري جعفري الإرهاب الأزمة الخليجية العلاقات السعودية الإيرانية

«خامنئي» لقادة «الحرس الثوري»: حاولوا إنتاج صواريخ لردع العدو