تشغيل مطار «تمناع» الإسرائيلي نهاية العام وسط قلق أردني

الأربعاء 5 يوليو 2017 10:07 ص

توقع مسؤول حكومي أردني تشغيل مطار «تمناع» الإسرائيلي المحاذي لحدود مدينة العقبة جنوبي المملكة نهاية العام الجاري، بعد انتهاء الأعمال الإنشائية فيه.

ونقلت صحيفة «الغد» الأردنية، اليوم الأربعاء، عن المسؤول الحكومي الذي رفض كشف اسمه، القول إن المطار الذي يبعد نحو 20 كلم عن مدينة إيلات المحاذية لحدود مدينة العقبة، وأعلنت عنه السلطات الإسرائيلية في 2013، أصبح جاهزا للاستخدام.

وأوضح المسؤول أن «منظمة الطيران المدني الدولي» بدأت مؤخرا بالتحقيق في شكوى تقدم بها الأردن، خاصة وأن المطار الإسرائيلي يقع قبالة مطار الملك حسين في مدينة العقبة، ما يعني وجود احتمالية تداخل الموجات والترددات، الأمر الذي من الممكن أن يؤدي إلى وقوع حوادث جوية.

وأضاف المصدر أن الأردن قام بتحريك هذه الشكوى بهدف حماية أجوائه من أي انتهاك، والحفاظ على أمن وسلامة الطيران فيها.

وكانت مصادر أردنية أكدت في وقت سابق أن إنشاء المطار قرب مطار الملك حسين الدولي في العقبة مخالف لاتفاقية شيكاغو 1944، ومتطلبات السلامة العامة الواجب اتباعها عند تصميم أي مطار جديد.

ولفتت المصادر إلى حتمية التعدي على سيادة الأجواء الأردنية عند اقتراب وهبوط الطائرات في مطار «تمناع»، بالإضافة إلى تعريض سلامة الطائرات العاملة في مطار الملك حسين الدولي للخطر، علما بأن المطار يستخدم من قبل 3 أكاديميات لتدريب الطيارين أيضا.

وكانت صحيفة «هآرتس» العبرية ذكرت في وقت سابق أن حرس الحدود الإسرائيلي أنجز ما طوله 15 كلم من الجدار الذي يفترض أن يمتد من مدينة إيلات وحتى مطار تمناع بطول 30 كلم.

يشار إلى أن الأردن وقع اتفاقية سلام مع «إسرائيل» العام 1994، فيما عرف باتفاقية «وادي عربة» (صحراء أردنية محاذية لفلسطين)، وقعها عن الجانب الأردني الملك الراحل «الحسين بن طلال»، وعن الجانب الإسرائيلي رئيس الوزراء «إسحق رابين»، بحضور الرئيس الأمريكي الأسبق «بيل كلنتون».

وبموجب الاتفاقية تنتهي حالة العداء بين البلدين، ويطبقان في ما بينهما أحكام ميثاق «الأمم المتحدة» ومبادئ القانون الدولي التي تحكم العلاقات بين الدول وقت السلام بالاعتراف بسيادة كل منهما وسلامته الإقليمية واستقلاله السياسي والحق لكل منهما بالعيش بسلام ضمن حدود آمنة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الأردن إسرائيل العقبة إيلات مطار أجواء