وزيرا خارجية أمريكا وبريطانيا سيزوران المنطقة لبحث الأزمة الخليجية

الخميس 6 يوليو 2017 01:07 ص

سيقوم وزيرا الخارجية الأمريكي، «ريكس تيلرسون»، والبريطاني «بوريس جونسون» بزيارتين منفصلتين إلى المنطقة قريباً لبحث الأزمة الخليجية، وذلك بعد أن دخلت شهرها الثاني، في الوقت الذي بدت فيه دول الحصار، وهي السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، مُربَكة أكثر من أي وقتٍ مضى، حسبما قالت مصادر مطلعة لـ«العربي الجديد».

وتأتي زيارة «تيلرسون» المرتقبة بعد اجتماع وزراء خارجية دول الحصار، أمس الأربعاء، في القاهرة وفشلهم في إقناع المجتمع الدولي بصوابية الخطوات التصعيدية التي قاموا بها خلال الفترة الماضية، وتبلور موقف أمريكي باتجاه التهدئة في الأزمة الخليجية والدعوة إلى الحوار، وذلك خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى أمس بين الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب» ونظيره المصري «عبد الفتاح السيسي»، والذي جاء متزامناً مع اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع.

وبحسب المصادر نفسها فإن محطات «تيلرسون» المفترضة في المنطقة لم تتضح بشكل كامل، وإن كانت الدوحة ستكون محطة أساسية فيها. ومن غير المعلوم بعد ما إذا الوزير الأمريكي يحمل مبادرة جديدة من وحي كلام ترامب الأخير عن «التفاوض البناء» بين أطراف الأزمة الخليجية.

وفي السياق نفسه، سيقوم وزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» سيقوم بجولة في المنطقة خلال الأيام المقبلة ستشمل كلاً من قطر والكويت والسعودية، وذلك في إطار الجهود الدولية لحل الأزمة ووقف الحصار على قطر، ودعم الوساطة الكويتية في هذا المجال.

وأمس أصدر وزراء خارجية الدول الأربع المقاطعة لقطر، بيانا، عقب اجتماعهم بالقاهرة، اعتبروا فيه أن الرد القطري على مطالبهم جاء سلبيا، مؤكدين أنهم سيواصلون الاجتماعات لبحث الإجراءات المقبلة تجاه الدوحة.

وتلا وزير الخارجية المصري «سامح شكري» البيان خلال مؤتمر صحفي جمع أيضا نظرائه السعودي «عادل الجبير والإماراتي «عبدالله بن زايد والبحريني الشيخ «خالد بن أحمد».(طالع المزيد).

  كلمات مفتاحية

الأزمة الخليجية ترامب الدول الأربع قطر حصار قطر

دول الحصار: مبادئ ستة لحل الأزمة.. والرد القطري سلبي