دبلوماسي أمريكي: من يحاصرون قطر «أطفال يحملون أموالا كثيرة»

الجمعة 7 يوليو 2017 12:07 م

قال السفير الأمريكي السابق في سوريا والإمارات، «ثيودور قطوف»، إن الأطراف التي تقف وراء حصار قطر وافتعال الأزمة الخليجية تعد مثل «أطفال في حي خطير يحملون معهم الكثير من الأموال في جيوبهم خلال فترة الغداء».

جاء ذلك في تصريح لشبكة «سي إن بي سي» الإخبارية الأمريكية، تعليقا على اجتماع وزراء خارجية دول الحصار الأربع السعودية والإمارات والبحرين ومصر أمس الأول الأربعاء بالقاهرة.

واستبعد قطوف، الذي يترأس في الوقت الراهن منظمة «أميديست» التي تعنى ببناء التفاهم بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط، أن تستجيب القيادة القطرية للمطالب التي قدمتها دول الحصار، التي تنص إحداها على إغلاق منابر إعلامية بينها شبكة «الجزيرة» و«العربي الجديد»، وفق الأخيرة.

وأشار إلى أن الدوحة لن تقبل طلب دول الحصار إغلاق القاعدة العسكرية التركية أو خفض مستوى علاقاتها مع إيران، علما بأن المهلة التي وضعتها دول الحصار للاستجابة لقائمة مطالبها انتهت عمليا الأربعاء.

وتابع: «يتعين علينا أن نتساءل عن الخطوة القادمة»، مضيفا أن تقديم لأمير قطر، الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» من أجل إغلاق قاعدة عسكرية تتواجد بها القوات التركية، وتقليص مستوى العلاقات مع إيران، وإغلاق الجزيرة، القناة الفضائية الرائدة بالشرق الأوسط، سيكون أمرا مهينا.

ورأى أنه «لا يوجد مخرج للأزمة في الوقت الراهن».

ولفت إلى أنه لا يتصور «وجود أي خطوة لإغلاق الموانئ القطرية أمام تصدير واستيراد النفط والغاز».

وعقد وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر، الأربعاء، اجتماعا بالقاهرة أفضى إلى تحذيرات للدوحة دون تبني خطوات تصعيدية جديدة واضحة ضدها، كما أعلنت تلك الدول أنها تأسف «للرد السلبي» لقطر على المطالب التي قدمت إليها، قبل أن تصدر بيان مشترك ليلة أمس تهدد فيه باتخاذ إجراءات وتدابير ضد قطر.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت الدول الأربع، علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفت الدوحة صحته، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

قدمت الدول الأربع يوم 22 يونيو/حزيران الماضي إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة «الجزيرة»، وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

قطر دبلوماسي أمريكي الحصار الخليج