كيف يمكنك التعامل مع أهل زوجك غير الودودين؟

الجمعة 7 يوليو 2017 02:07 ص

غالبًا ما يواجه الزوجان الجدد، تحديًا إضافيًا على علاقتيهما والعمل على الحفاظ على صحتها، ويكمن هذا التحدي في أهل الزوج أو أهل الزوجة إذا كانا صعاب المراس وكثيرا التطلب.

ويعتبر تعامل الزوجة مع كره أهل زوجها لها، أو عدم ودّهم معها، من أكثر المواقف التي تعاني منها بعض السيدات، فالمرأة حينما تنتقل من منزل ذويها لمنزل زوجها ستنتقل لحياة أخرى يشاركها فيها أهل زوجها، حتى لو كانت تسكن في بيتها الخاص، لذا من المهم لكل زوجة أن تكون على ثقة ويقين بأنها ستواجه الكثير من المواقف الصعبة التي تتطلب منها الحكمة والصبر للتعامل معها.

وحول كيفية تعاملها مع صعوبة أهل الزوج نشرت مجلة «هي» المعنية بشؤون المرأة واهتماماتها، موضوعها سردت فيه عدد من الملاحظات والنصائح التي من شأنها مساعدة المرأة المتزوجة في التعامل بحكمة مع أهل زوجها. وجاء فيها:

في البداية على الزوجة أن تحاول معرفة طريقة التعامل مع أهل زوجها، وذلك من خلال معرفة عاداتهم التي من المحتمل بنسبة كبيرة، أو حتى من المؤكد أن تكون مختلفة عن عادات أهلها.

من المهم على الزوجة زيارة أهل زوجها بصفة تعتمد على مدى تقبلهم لذلك، فهناك عوائل ترحب بتواجد زوجة الأبن في كل وقت وهناك عوائل تفضل أن يكون هناك شيء من الرسمية في ذلك، لذا من المهم من على الزوجة معرفة عادات أهل زوجها وزيارتهم وفقا على ذلك.

كما أن تعامل الزوجة مع كره أهل زوجها يعتمد على مدى حكمتها في التعامل مع المشكلات التي تواجهها، لذا من المهم أن تضع الزوجة في الحسبان أن هذه الخلافات هي أمر طبيعي وعليها أن تواجهها بتروي وعدم ارتباك وألا تكبر المشاكل التي لا تستحق ذلك.

ومن المهم أن تحذر الزوجة من تصعيد المشكلة لزوجها وأن تستغل محبته لها في إبعاده عن أهله، حتى لا يزيد كره أهل زوجها لها وبالتالي يصعب عليها التعامل معهم على المدى البعيد.

وكذلك، يجب على الزوجة أن تعامل حماتها كما تعامل والدتها، باحترام وتقدير حتى وإن كانت هناك بعض الخلافات، فالمعاملة الحسنة ستجعل من الجميع ومن ضمنهم حماتها يحترمونها.

الهدية لها مفعول رائع في تقريب القلوب، ووفقًا للحديث النبوي الشريف «تهادوا تحابوا»، فإن الهدايا تفعل مفعول سحري خاصة لوالدة زوجك، فمن يمكن أن يحب الهدايا أكثر من المرأة. ولا يجب أن تكون فخمة وغالية الثمن، ولا أن تكون مرتبطة بالمناسبات فالهدايا التي تأتي دون مناسبة لها أثر إيجابي في توطيد العلاقات.

من المهم على الزوجة تجنب الخلافات مع حماتها وإن كانت هناك أي مشاكل فمن المهم جدا أن تحرص الزوجة على انتقاء ألفاظها والتقليل  من الكلام قدر الإمكان وحل الموضوع مع الزوج أولا ثم مع الأهل.

مهما حدثت مشاكل بين الزوج وأهله، يجب على الزوجة ألا تتدخل في هذه المشاكل وأن تكون الطرف .

  كلمات مفتاحية

مع المرأة .. اعرف ما يجب قوله وما يجب تجنبه

5 خطوات بسيطة لتطهير ثلاجة الطعام من البكتيريا