قطر لدول الحصار: اتهاماتكم باطلة وتشهير يتنافى والعلاقات الدولية

الجمعة 7 يوليو 2017 03:07 ص

أعربت دولة قطر، الجمعة، عن أسفها لما تضمنه بيانان لدول الحصار الأربع، وما ورد فيهما من «تهم باطلة، تمثل تشهيراً يتنافى مع الأسس المستقرة للعلاقات بين الدول».

وصدر أحد البيانين عقب اجتماع وزراء خارجية الدول الأربع في العاصمة المصرية القاهرة، الأربعاء الماضي، فيما صدر الآخر من مدينة جدة السعودية فجر الجمعة.

وعبر البيانين، انتقدت الدول الأربع ما وصفته بـ«الرد السلبي» لقطر على مطالبها، و«عدم احترام» الوساطة الكويتية، وجددت اتهامها لها بـ«دعم الإرهاب» و«زعزعة أمن المنطقة»، وتوعدا بالمزيد من الإجراءات ضد الدوحة «في الوقت المناسب»، دون مزيد من التفاصيل.

ورداً على ذلك، نقلت وكالة الأنباء الرسمية القطرية (قنا)، عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية (لم تسمه)، تجديد نفي بلاده ما تضمنه البيانان، حول «تدخلها في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتمويل الإرهاب».

وشدد المصدر على أن «موقف قطر من الإرهاب ثابت، ومعروف برفضه وإدانته كافة صوره وأشكاله، ومهما كانت أسبابه أو دوافعه».

وأضاف أن بلاده «عضو فاعل ملتزم بالمواثيق الدولية وبمحاربة الإرهاب وتمويله على المستويين الإقليمي والدولي بشهادة المجتمع الدولي».

ولفت إلى «تقدير قطر أميراً وحكومة وشعباً؛ لجهود أمير الكويت (الشيخ صباح الجابر الأحمد الصباح) المخلصة في سبيل إيجاد حل للأزمة».

وأكد أن بلاده «مستعده للتعاون والنظر والبحث في كل الادعاءات التي لا تتعارض مع سيادة دولة قطر».

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، بدعوى «دعمها للإرهاب»، وهو ما نفت الدوحة صحته، معتبرة أنها تواجه حملة افتراءات، وأكاذيب تهدف إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

وقدمت الدول الأربع، يوم 22 يونيو/حزيران الماضي، إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، بينها اغلاق قناة «الجزيرة»، وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها «ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ».

وفي بيانها فجر الجمعة، اعتبرت الدول الأربع أن المهلة التي منحتها لقطر للموافقة على تلك المطالب انتهت، وأن المطالب باتت لاغية بعد رفض الدوحة لها.

المصدر | الخليج الجديد + قنا

  كلمات مفتاحية

قطر دول الحصار الأزمة الخليجية