مغرد سعودي شهير: اتفاق بتنازل الملك عن الحكم لابنه

الجمعة 7 يوليو 2017 08:07 ص

قال حساب «العهد الجديد» على موقع «تويتر» إنه «تم الاتفاق رسميا على تنازل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز عن الحكم لابنه»، ولي العهد الأمير «محمد بن سلمان».

وأضاف الحساب: «الآن يجري الإعداد والتهيئة لتنصيب محمد بن سلمان (32 عاماً)، ولم يُقرر إلى الآن موعد الإعلان»، دون أن يكشف عن مصدره، أو يذكر أية تفاصيل أخرى.

وتم إنشاء حساب «العهد الجديد»، في أبريل/نيسان 2014، ويتابعه نحو 130 ألف شخص.

وصاحب الحساب مجهول، لكنه يُعرف نفسه بأنه «راصد ومحلل لمظاهر التغيير في العهد الجديد»، وأنه «قريب من غرف صناعة القرار حيث أحاول أن أهمس من هناك».

وكثير من تكهنات الحساب ثبت بالفعل صحتها خلال الفترة الأخيرة.

ومنذ تولي الملك «سلمان» الحكم في يناير/كانون الثاني الماضي، وهو يعمل على تهيئة الساحة لتولى نجله الأمير «محمد بن سلمان» عرش المملكة، حسب ما ذكرت مصادر مطلعة لـ«الخليج الجديد» في وقت سابق.

وكان آخر تلك الخطوات إصدار الملك، في 21 يونيو/حزيران الماضي، أمراً ملكيا بتعيين «بن سلمان» ولياً للعهد بدلا من الأمير «محمد بن نايف»، الذي تم إعفاؤه من جميع مناصبه.

خطوة مفاجئة ومثيرة، لكنها كانت متوقعة، واستغرق الإعداد لها أشهر طويلة، منذ أن ارتقى الملك «سلمان» (81 عاماً) سدة العرش في 23 يناير/كانون الثاني 2015؛ حيث تم في اليوم ذاته تعيين «بن سلمان» (32 عاماً) وزيراً للدفاع، ثم رئيساً لـ«مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية» في 29 يناير/كانون الثاني 2015، فوليا لولي العهد في29 أبريل/نيسان من العام ذاته؛ ليتم المضي سريعاً في رحلة تعزيز نفوذ وصلاحيات الأمير الشاب، وتنحية عمه «بن نايف» من المشهد تدريجياً حتى بلغ لحظة الأفول.

ووفق مراقبين، فإن مشهد تصعيد «بن سلمان» إلى ولاية العهد، لن يكون الأخير؛ فهو ربما يكون فقط المشهد قبل الأخير؛ حيث سيليه حتماً المشهد الأخير باعتلاء الأمير الشاب لعرش المملكة، وعندها فقط يُسدل الستار.

وربما يكون المشهد الأخير، خلال أسابيع أو أشهر قليلة، حسب المراقبين، لكن الأمر يتطلب أولاً ضمان إسكات أي صوت داخل العائلة الحاكمة معارض لـ«بن سلمان»، وتقديم حوافز للأمراء الأقوياء. (طالع المزيد)

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الملك سلمان محمد بن سلمان العهد الجديد