فيديو.. انتشال جثث 48 مصريا بصحراء «طبرق» في ليبيا

السبت 8 يوليو 2017 08:07 ص

أعلنت السلطات الليبية، مساء أمس الجمعة، عن عثورها على 48 جثة متحللة، قالت إنها لمهاجرين غير شرعيين يحملون الجنسية المصرية(فيديو).

وقالت منظمة الهلال الأحمر الليبي بمدينة «طبرق»، شرق ليبيا، إنها «عثرت على جثامين 48 مهاجراً غير شرعي من مصر».

وأضافت المنظمة، في بيان، أنها «عثرت على الجثامين جنوب بوابة الــ200 (نقطة تفتيش تربط بين مدينتي أجدابيا وطبرق) بحوالي 250 كم بالقرب من وادي علي داخل منطقة الرمال (القريبة من طبرق)»، مؤكدة أن «الضحايا كانوا في طريقهم إلى ليبيا بطرق غير شرعية للعمل هناك».

وبحسب بيان المنظمة، «جرى انتشال 19 جثة مهاجر غير شرعي من الجنسية المصرية من المنطقة، فيما لا تزال جثامين 29 آخرين ملقية في الصحراء لعدم توفر وسيلة لنقلها».

وكان فريق إدارة الجثث بالهلال الأحمر الليبي بمدينة طبرق، قال عبر صفحته على موقع التواصل «فيسبوك»، إنه «قام بانتشال 19 جثة مهاجر غير شرعي من الجنسية المصرية».

وأضاف «بعد أخذ الإجراءات المطلوبة جرى دفنهم في ساعات متأخرة في مقبرة مجهولي الهوية أنشئت غرب طبرق خصيصاً لهم».

ووفق بطاقات الهوية، المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي، فإن أغلبهم شباب ينتمون إلى محافظات الصعيد، جنوبي مصر.

ولم يصدر إلى الآن أي موقف رسمي من السلطات المصرية بشأن الواقعة، وسط مطالبات من الأهالي بتسلم جثث ذويهم.

وقال رئيس وحدة التحقيق في جهاز الهجرة غير الشرعية بطبرق العقيد «محمد جبريل» إن هذه الجثث وجدت في الصحراء جنوب بوابة الــ200 وبسبب عدم وجود أية سيارات لدينا من ذات الدفع الرباعي استعنا بعدد من المواطنين لجلبهم من الصحراء إلى مركز طبرق الطبي.

وأضاف «جبريل»، «لدينا معلومات مؤكدة عن وجود جثث أخرى سوف نقوم بإحضارها إلى طبرق».

شقيقة أحد الضحايا الذين تم التعرف على هوياتهم قالت بحسب صحيفة مصرية إن شقيقها سافر قبل أسبوع مع عدد من الشباب للعمل في ليبيا.

وقالت «نصرة عبدالباقي»، شقيقة «علاء عبدالباقي عبدالسلام إسماعيل»، من إحدى قرى محافظة «كفر الشيخ»، شمالي مصر، إن شقيقها لم يستكمل تعليمه، حيث خرج من التعليم الفني ليعمل ويساعد في تجهيز نفسه للزواج، مشيرة إلى أن وسائل الاتصال انقطعت بينهم وعلموا بخبر العثور على جثته عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وأوضحت شقيقة المتوفى أنه كان يعمل باليومية ليستطيع الإنفاق على نفسه وفضَّل السفر للعمل في ليبيا، قائلة: «راح مع مجموعة شباب معرفهمش وسمعنا إنه مات وأهلي راحوا منفذ السلوم في مطروح علشان يجيبوا الجثة ومحدش عارف حاجة».

وتعتبر سواحل مصر إحدى المحطات الرئيسية للهجرة غير الشرعية نحو أوروبا، ويعد قانون الهجرة غير الشرعية الصادر في أكتوبر/تشرين أول الماضي أبرز استجابة مصرية لتكرار حوادث غرق مهاجرين غير شرعيين خرجوا من مصر.

وأبرز هذه الحوادث غرق مركب كان يقل 400 مهاجر من جنسيات متعددة قبالة ساحل مدينة رشيد في سبتمبر/أيلول الماضي؛ ما أودى بحياة 236 منهم.

وتنشط في عدد من المناطق الساحلية الليبية (شمال)، منذ أعوام، الهجرة غير الشرعية؛ حيث تنطلق منها قوارب غير قانونية باتجاه شواطئ أوروبا الجنوبية، وراح ضحية غرق العديد منها المئات من جنسيات عربية وإفريقية.

 

 

  كلمات مفتاحية

الهجرة غير الشرعية طبرق ليبيا مصر الهلال الأحمر الليبي