تركيا: المؤبد لضابط شارك في الانقلاب الفاشل والبراءة لآخرين

السبت 8 يوليو 2017 08:07 ص

قضت محكمة الجنايات الـ 24 في مدينة إسطنبول بالسجن المؤبد على ضابط شارك في الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا في منتصف يوليو/تموز 2016.

وأدانت المحكمة المذكورة الضابط، «يوسف يلدز» بتهمة محاولة إلغاء النظام الدستوري، وسعيه لمساعدة جنود باقتحام مقر محافظة إسطنبول مساء 15 من يوليو/تموز 2016، بحسب «الأناضول».

وذكرت الوكالة أن المحكمة قضت ببراءة 23 عسكريا آخرين في القضية ذاتها، وأسقطت التهم الموجهة إليهم، وذلك بسبب عدم ثبوت عزمهم المُبيت على ارتكاب الجريمة.

هذا ويعد قرار المحكمة سالفة الذكر الأول من قبل القضاء التركي في مدينة إسطنبول في القضايا المتعلقة بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي نفذها أفراد من الجيش.

وتتهم الحكومة التركية الداعية والمعارض التركي، «فتح الله كولن»، المقيم في الولايات المتحدة، بالوقوف وراء هذه المحاولة الفاشلة.

ومن جانبه كشف مركز «بيتيمار» التركي، في استطلاع للرأي أجراه، بين 5-8 من مايو/أيار الجاري عن نسبة مؤيدي قرار إعادة عقوبة الإعدام في حق المُتورطين في محاولة الانقلاب الفاشلة.

وفي سؤال مفاده: «هل يجب إعادة عقوبة الإعدام في تركيا؟ أكّد 59.86% على تأييدهم لقرار إعادة عقوبة الإعدام، فيما عبّر 40.14% عن عدم تأييدهم للقرار»، بحسب متابعات.

  كلمات مفتاحية

تركيا مؤبد ضابط انقلاب فاشل براءة آخرين