«العبادي» يعلن رسميا النصر على «الدولة الإسلامية» في الموصل

الاثنين 10 يوليو 2017 05:07 ص

أعلن رئيس الوزراء العراقي «حيدر العبادي» الاثنين النصر على تنظيم «الدولة الإسلامية في الموصل شمالي البلاد، وانتهاء ما وصفها بـ«دولة الخرافة والإرهاب الداعشي».

وقال «العبادي في خطاب متلفز: «أيها العراقيون والمقاتلون الشجعان، قاتلنا الدواعش وحققنا الانتصارات، واستطعنا بجهودكم وتضحياتكم القضاء على جميع الخطط لتفريق العراقيين والعراق. واليوم العراق أكثر وحدة، وأن انتصارنا اليوم هو انتصار على الظلام والوحشية والإرهاب».

وأضاف أن «هذا النصر تم بتخطيط وإنجاز وتنفيذ عراقي، ولم يشارك به أحد. العراقيون هم من قاتلوا على الأرض، وحققوا النصر ومن حقهم أن يفتخروا به، لأنه لم يقاتل ويضح على هذه الأرض غير العراقيين».

وشكر «العبادي» الدول التي دعمت العراق والقوات العراقية من حيث التدريب والدعم اللوجستي والدعم الجوي.

وعن مرحلة ما بعد «الدولة الإسلامية»، قال «العبادي»«كما توحدنا في قتال داعش علينا أن نتوحد في تقديم الخدمات وإعادة النازحين إلى ديارهم».

وجاء إعلان «العبادي» من داخل مقر عمليات تابع لقوات مكافحة الإرهاب، حسبما أعلن مكتب رئيس الوزراء.

ووصل «العبادي» إلى الموصل الأحد، لكنه اضطر لتأجيل إعلان النصر حتى تتمكن القوات العراقية من القضاء على جيب صغير للتنظيم في المدينة.

وبدأت القوات العراقية في أكتوبر/تشرين الأول 2016 معركة تحرير الجانب الأيسر من المدينة قبل أن تنتقل للجانب الأيمن في فبراير/شباط.

واستغرقت معركة الموصل نحو تسعة أشهر، وأدت إلى الكثير من الخسائر المادية، ومقتل آلاف المدنيين، ونزوح أكثر من 920 ألفا آخرين.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الموصل «الدولة الإسلامية»