«الحارس الشخصي» .. فيلم إيراني يحصد 3 جوائز بمهرجان فيينا

الثلاثاء 11 يوليو 2017 07:07 ص

حصد الفيلم الايراني «الحارس الشخصي» (باديغارد) للمخرج «إبراهيم حاتمي كيا»، 3 جوائز في ختام فعاليات مهرجان فيينا الدولي للافلام السينمائية.

ونال الفيلم جائزة أفضل مخرج وأفضل تصميم فني، كما حصل الممثل «بابك حميديان» على جائزة افضل ممثل ثانوي.

يذكر أن فيلم «الحارس الشخصي» من منتجات مؤسسة «أوج» الفنية الاعلامية، وكان قد عرض لأول مرة في الدورة الـ 34 لمهرجان «فجر» السينمائي الدولي في طهران.

وفيلم الإيراني يمجد قائد« فيلق القدس» في «الحرس الثوري» الإيراني «قاسم سليماني»، وقد أعلنت الوكالة  الإيرانية المذكورة العام الماضي أنه سيعرض في عشر دور سينما مصرية، وقد أثار الخبر استهجانا واسعا داخل مصر وخارجها.

ويصور الفيلم سليماني منقذا رحيما بالضعفاء، وعبّر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن استهجانهم للخبر الذي نفاه رئيس الرقابة على المصنفات الفنية «خالد عبد الجليل». وربط البعض، آنذاك، بين تمجيد «سليماني» في القاهرة وتقارب مصري إيراني روسي على حساب العلاقات المصرية مع دول الخليج العربية.

وأكدت الوكالة الإيرانية، في 10 من أكتوبر/تشرين الأول الماضي عرض الفيلم بالضاحية الجنوبية في بيروت معقل حزب الله اللبناني، وبعدها سيتم عرض فيلم قائد «فيلق قدس» الإيراني في مصر والعراق.

ويعتبر فيلم «الحارس» من مشاريع الدعاية الإيرانية للترويج إلى شخصية «قاسم سليماني» ونشاطه العسكري الإقليمي الذي يظهره الفيلم بشخصية البطل القومي والوطني الإيراني.

ويعد «سليماني» القائد الفعلي للعمليات العسكرية الإيرانية في العراق وسوريا وربما في اليمن، وقد ظهر وهو يقود العمليات في الفلوجة بالعراق، وكذلك الحال في سوريا.

  كلمات مفتاحية

الفيلم الإيراني الحارس مهرجان فيينا 3 جوائز

«الأوسكار» تمنح ثلاثا من جوائزها إلى مسلم وفيلم إيراني ووثائقي سوري

عرض فيلم إيراني مرشح لجائزة أوسكار في ساحة عرض بلندن مجانا

«إمبراطور جهنم».. فيلم إيراني يهاجم السعودية و«آل سعود»

الأزهر يندد بفيلم إيراني يجسد شخصية النبي «محمد» ﷺ