«تيلرسون»: قطر كانت منطقية في مواقفها ونسعى لتفادي التصعيد

الثلاثاء 11 يوليو 2017 11:07 ص

قال وزير الأمريكي «ريكس تيلرسون»، اليوم الثلاثاء، إن «قطر كانت واضحة ومنطقية في مواقفها»، مشيرا إلى أنه أتى إلى الدوحة «لتفادي تصعيد الخلاف».

جاء ذلك في تصريحات مقتضبة نقلتها عنه وكالة «رويترز» الثلاثاء.

وأضاف: «آمل في إحراز تقدم في التوصل لحل للأزمة الخليجية، وسنبحث سبل دفع الأمور إلى الأمام».

وكان أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني»، بدأ الثلاثاء، مباحثات مع وزير الخارجية الأمريكي، فور وصوله إلى الدوحة قادما من الكويت في إطار جولته الحالية في المنطقة، بهدف إيجاد حل للأزمة الخليجية.

ومن المقرر أن يجري «تيلرسون» محادثات مع نظيره القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» قبل أن يتوجه إلى المملكة العربية السعودية.

وأجرى «تيلرسون» أمس الإثنين، محادثات مع أمير الكويت الشيخ «صباح الأحمد الصباح»، تركزت على جهود حل الأزمة الخليجية.

ونقلت وكالة «رويترز» عن «آر سي هاموند» -وهو مستشار كبير لتيلرسون- أن مطالب دول الحصار التي وجهت إلى الدوحة قد انتهت ولا جدوى من العودة إليها.

وقال إنه من الضروري أن تتخذ قطر وكذلك الرياض وحلفاؤها خطوات لوقف أي دعم مالي للجماعات المتطرفة.

وتأتي زيارة «تيلرسون» للدوحة بعد يوم من مناشدة الكويت والولايات المتحدة والمملكة المتحدة كل أطراف الأزمة الخليجية سرعة احتوائها وإيجاد حل لها في أقرب وقت من خلال الحوار، حيث أعربت الدول الثلاث في بيان مشترك عن عميق القلق نتيجة استمرار الأزمة الراهنة في المنطقة.

وبحسب الخارجية الأمريكية، يفترض أن تستغرق جولة «تيلرسون» في المنطقة 4 أيام، فيما قالت صحيفة «واشنطن بوست» في وقت سابق إنها ستستغرق أسبوعا، وهي تعقب جولتين مماثلتين لوزير الخارجية البريطاني «بوريس جونسون» ووزير الخارجية الألماني «زاغمار غابريال» اللذين انتقدا حصار قطر.

بدورها، أفادت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية «هيذر نويرت» أن زيارة «تيلرسون» تأتي تلبية لدعوة من أمير الكويت لبحث جهود حل الأزمة الخليجية، حيث تقود الكويت وساطة ترمي إلى حل الأزمة التي فجرها إعلان كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر يوم 5 يونيو/حزيران الماضي، قطع علاقاتها مع قطر ومحاصرتها.

المصدر | الخليج الجديد+ رويترز

  كلمات مفتاحية

تيلرسون الأزمة الخليجية قطر