مصر.. «وزير الفقراء» الأسبق يضرب عن الطعام

الثلاثاء 11 يوليو 2017 06:07 ص

قالت زوجة وزير التموين الأسبق في عهد حكومة الإخوان، «باسم عودة»، إن زوجها دخل في إضراب عن الطعام، داخل محبسه في سجن ملحق بسجن المزرعة، جنوبي القاهرة.

وكتبت «حنان توفيق»، اليوم الثلاثاء، عبر صفحتها على موقع التواصل «فيسبوك»، «وصلتني الآن رسالة من زوجي د.باسم عودة، بإضرابه عن الطعام، بسبب منع الزيارة لثمانية شهور متواصلة بدون إبداء أي أسباب.. نسألكم الدعاء.. وحسبنا الله هو نعم الوكيل».

و«باسم عودة» لايزال محتجز في سجن ملحق بسجن المزرعة بزنزانه انفرادية منذ ثلاث سنوات.

و«عودة» أستاذ هندسة مصري تولى وزارة التموين لمدة ستة أشهر فقط خلال العام الذي أمضاه الرئيس المصري المعزول «محمد مرسي» في الحكم وحتى الانقلاب الذي قاده في 3 يوليو/تموز 2013، وزير الدفاع «عبد الفتاح السيسي».

كان أصغر الوزراء في حكومة «هشام قنديل» (43 عاما)، وأطلق عليه لقب «وزير الفقراء» لما قدمه من حلول للأزمات المعيشية اليومية التي يعاني منها الشعب المصري.

وخلال الشهور القليلة التي أمضاها في منصبه، استطاع «عودة» القضاء على جزء كبير من الفساد داخل وزارته، وأقال بعض الفاسدين، ونزل إلى الشارع ليتابع رغيف العيش وأسطوانة الغاز، وحرص على تفقد ومراقبة المخابز بنفسه لضمان إنتاج خبز بمواصفات آدمية للمصريين، ولم يتردد في إغلاق المخابز التي تتاجر بدقيق المصريين في السوق السوداء.

وفي يوم الثلاثاء 12 نوفمبر/تشرين الثاني 2013 أعلنت قوات الأمن المصري أنها ألقت القبض على «باسم عودة» في مصنع للصابون بمنطقة وادي النطرون في محافظة البحيرة، وسط الدلتا، تنفيذا لقرار النيابة العامة بضبطه وإحضاره لاتهامه «بالتحريض على العنف»، وهي التهمة التي وجهت للعديد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

وفي 19 يونيو/حزيران 2014 صدر حكم الإعدام بحق «عودة» وعدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين في القضية المعروفة إعلاميًا باسم «أحداث مسجد الاستقامة»، ورفض مفتي الديار المصرية التصديق على الحكم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

باسم عودة وزير التموين الإخوان محمد مرسي أحداث مسجد الاستقامة