أمريكا: علاقتنا بالسودان ستتقدم.. والخرطوم: أنجزنا شروط رفع العقوبات

الثلاثاء 11 يوليو 2017 08:07 ص

كشف القائم بالأعمال الأمريكي في العاصمة السودانية الخرطوم «ستيفن كوتسس»، الثلاثاء، أن العلاقات السودانية الأمريكية «ستشهد تطورا مهما سواء رفعت العقوبات الاقتصادية عن السودان أم لم ترفع».

جاء ذلك على هامش حضوره توقيع اتفاقية بين الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومجموعة «دال» الغذائية لتعزيز التعليم والتغذية عبر برنامج «ألبان المدارس» في الخرطوم.

وأوضح أن «الجميع يترقب قرار الإدارة الأمريكية غدا الأربعاء بشأن العقوبات، ولكن لا نريد الرجوع إلى الوراء مهما كان القرار».

ومن جانبه، قال السفير «عبد الغنى النعيم»، وكيل وزارة الخارجية السودانية، «بالنسبة لنا الخطوة الطبيعية والمنطقية أن يتم رفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية على السودان لأن السودان نفذ ما هو مطلوب منه تماما».

وأضاف «كان لدى الطرفين اجتماعات مشتركة شهرية لمتابعة التنفيذ ولم يتبقى شيء لم ينفذ وتم إحراز تقدم إيجابي».

وقال «ماجنوس تايلور»، المحلل في الشأن السوداني بمجموعة الأزمات الدولية، إن هذا الوضع قد يجعل المستثمرين والبنوك مترددين في القيام باستثمارات على الأقل في بادئ الأمر حتى إذا رفعت العقوبات بالكامل.

وأوضح «سيحدث تأثيرا اقتصاديا لكن لن يكون فوريا. إنها بداية عملية التطبيع».

وأشار إلى أنه «من المحتمل أن تختار الولايات المتحدة تخفيف العقوبات يوم الأربعاء لكن الأمر ليس مؤكدا».

وأضاف «وزارة الخارجية (الأمريكية) تريد حدوث ذلك والناس الذين يعملون في (الشأن) السوداني بوزارة الخارجية يريدون حدوث ذلك لكن في النهاية إنه شكل من أشكال القرار السياسي».

وتأمل الخرطوم أن ترفع واشنطن العقوبات الأمريكية عنها بشكل نهائي، وذلك مع انقضاء فترة الـ6 أشهر، الأربعاء، وهي التي حددها قرار الرئيس السابق «باراك أوباما» في يناير/كانون الثاني الماضي، بإلغاء تلك العقوبات المفروضة منذ 20 عاما.

ورفع العقوبات الاقتصادية جاء بناءً على خمس مسارات من بينها، تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في تحقيق السلام بجنوب السودان، إلى جانب الشأن الإنساني المتمثل في إيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان.

وأبقى القرار الذي أصدره «أوباما»، في الأسبوع الأخير من ولايته، على السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب، المُدرج فيها منذ 1993، بجانب عقوبات عسكرية أخرى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أمريكا السودان رفع العقوبات