أمريكا ترجئ قرار رفع العقوبات عن السودان 3 أشهر

الأربعاء 12 يوليو 2017 06:07 ص

أرجأت السلطات الأمريكية، البت في قرار رفع العقوبات بشكل دائم عن السودان، لمدة 3 أشهر.

وجاء القرار الذي أعلنته الخارجية الأمريكية في بيان، إن هذا الإرجاء «بسبب سجل السودان في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى»، بحسب «رويترز».

وكان من المتوقع أن يصدر الرئيس الحالي «دونالد ترامب»، الأربعاء، قرارا بشأن ما إذا كان سيلغي العقوبات بشكل دائم.

وأقرت وزارة الخارجية الأمريكية في البيان، أن السودان «أحرز تقدما كبيرا ومهما، في الكثير من المجالات»، لكنها قالت إن «الأمر يحتاج إلى 3 أشهر أخرى للتأكد من أن السودان عالج بشكل تام مخاوف واشنطن».

وتابع البيان: «سترفع الولايات المتحدة العقوبات إذا جرى تقييمها (حكومة السودان) بأنها تحرز تقدما مستمرا في هذه المجالات بنهاية فترة المراجعة الممتدة».

ولم يصدر تعليقا حتى الآن من السودان، حول قرار السلطات الأمريكية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة، قالت في يونيو/ حزيران الماضي، إنها «قلقة بشدة من سجل السودان في مجال حقوق الإنسان».

وتأمل الخرطوم أن ترفع واشنطن العقوبات الأمريكية عنها بشكل نهائي، وذلك مع انقضاء فترة الـ6 أشهر، الأربعاء، وهي التي حددها قرار الرئيس السابق «باراك أوباما» في يناير/كانون الثاني الماضي، بإلغاء تلك العقوبات المفروضة منذ 20 عاما.

ورفع العقوبات الاقتصادية جاء بناءً على خمس مسارات من بينها، تعاون السودان مع واشنطن في مكافحة الإرهاب، والمساهمة في تحقيق السلام بجنوب السودان، إلى جانب الشأن الإنساني المتمثل في إيصال المساعدات للمتضررين من النزاعات المسلحة بالسودان.

وأبقى القرار الذي أصدره «أوباما»، في الأسبوع الأخير من ولايته، على السودان في قائمة الدول الراعية للإرهاب، المُدرج فيها منذ 1993، بجانب عقوبات عسكرية أخرى.

  كلمات مفتاحية

أمريكا السودان عقوبات حقوق الإنسان

السودان يقرر تجميد لجنة التفاوض مع الولايات المتحدة