صحف السعودية: استدعاء «الحقيل» وإقرار «القيمة المضافة» وانطلاق «سوق عكاظ»

الخميس 13 يوليو 2017 05:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصاردة اليوم الخميس، باستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، وولي العهد الأمير «محمد بن سلمان»، أمس، وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، واستعرضا معه العلاقات الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة، وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين.

ولفتت الصحف، إلى تلقى الأمير «بن سلمان»، اتصالاً هاتفيًا، من وزير الدفاع التركي «فكري إيشيك».

وأبرزت الصحف، دعوة مجلس الشورى، خلال جلسته التي عقدت أمس، وزير الإسكان «ماجد الحقيل» للإجابة عن أسئلة وهواجس المواطنين تحت قبة المجلس.

وأشارت الصحف، إلى موافقة مجلس الشورى على مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، الذي ينص على زيادة بنسبة 5% على جميع المنتجات والخدمات، ما عدا السلع الأساسية.

وذكرت الصحف، أن عدد المستفيدين من الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، سجلت في الأشهر التسعة الأولى منذ بداية العام الهجري الحالي 9.794.571 مستفيداً.

كما أبرزت الصحف، إعلان المديرية العامة للجوازات الانتهاء من التمديد آلياً لعدد 329015 ولمدة ستة أشهر، لحاملي «هوية زائر» من اليمنيين المقيمين في المملكة دون مراجعة إدارات الجوازات.

وكشفت الصحف، عن صدور موافقة الجهات العليا على توصية لجنة حكومية والموجهة للجهات ذاته العلاقة وهي الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالأنشطة الاقتصادية والمتضمنة اعتماد التصنيف الذي تستخدمه الهيئة العامة للإحصاء في تصنيف الأنشطة الاقتصادية في المملكة، تصنيفاً معتمداً وحيداً لتلك الأنشطة، وأن يتم العمل على تطبيقه قبل مطلع العام المقبل 2018.

ولفتت الصحف، إلى توجيه أمير منطقة نجران الأمير «جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد»، بتشكيل لجنة للتحقيق في حادثة وفاة 11 مقيما وإصابة 6 آخرين في حريق نشب بمنزل شعبي مهيأ لإيواء العمالة.

وأشارت الصحف، إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، درجة الدكتوراه الفخرية في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

كما أبرزت الصحف، انطلاق فعاليات النسخة الـ11 من «سوق عكاظ» التاريخي، حيث تستمر برامج وأنشطة السوق لعشرة أيام.

لقاءات ثنائية

البداية مع صحيفة «الشرق الأوسط»، التي أشارت إلى استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، الذي وصل أمس إلى مدينة جدة، واستعرض معه العلاقات الثنائية بين السعودية والولايات المتحدة، وآفاق التعاون بين البلدين الصديقين.

كما بحثا مستجدات الأحداث في المنطقة، وبخاصة الجهود المبذولة في سبيل مكافحة الإرهاب وتمويله.

ونقل الوزير «تيلرسون» في بداية الاستقبال لخادم الحرمين الشريفين، تحيات الرئيس «دونالد ترامب» رئيس الولايات المتحدة، فيما أبدى الملك «سلمان» تحياته للرئيس الأمريكي.

كما اجتمع الأمير «محمد بن سلمان» ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، في جدة، مع الوزير الأمريكي «ريكس تيلرسون».

وجرى خلال الاجتماع استعراض أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين، وفرص تطويرها، إلى جانب بحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، والجهود المشتركة في مكافحة الإرهاب والتطرف وتمويلهما.

كما تلقى الأمير «محمد بن سلمان»، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، اتصالاً هاتفيًا، الأربعاء، من وزير الدفاع التركي «فكري إيشيك».

وجرى خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصة في الجوانب الدفاعية.

فيما التقى وزير الخارجية السعودي «عادل الجبير»، بجدة، نظيره المصري «سامح شكري»، حيث جرى خلال اللقاء بحث العلاقات بين البلدين الشقيقين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

استدعاء «الحقيل»

ولفتت الصحيفة، إلى دعوة مجلس الشورى، خلال جلسته التي عقدت أمس، وزير الإسكان «ماجد الحقيل» للإجابة عن أسئلة وهواجس المواطنين تحت قبة المجلس.

وعدّد رئيس لجنة الحج والإسكان والخدمات الدكتور «مفرح الزهراني»، الانتقادات الموجهة للإسكان لقهرها للمواطنين ورميهم إلى أفواه البنوك الفاغرة، وعن دعمها بـ250 مليار ريال لتوفير منتجات فشلت فيها، إذ اكتفى رئيس اللجنة في ردوده على الأعضاء بأن الوزارة لم تحقق الهدف المطلوب منها.

وذكر أعضاء أنهم يواجهون إحراجات عن ماذا قدموا للمواطنين تجاه الإسكان، وطالبوا بحضور الوزير إلى المجلس قبل نهاية العام الحالي.

وشدد المجلس في قراره على ضرورة أن تقوم وزارة الإسكان بتمثيل المواطنين في صياغة عقود الإقراض التي يبرمونها مع البنوك ومؤسسات التمويل عند التقدم بطلب قروض عقارية.

القيمة المضافة

وأشارت الصحيفة، إلى موافقة مجلس الشورى على مشروع نظام ضريبة القيمة المضافة، الذي ينص على زيادة بنسبة 5% على جميع المنتجات والخدمات، ما عدا السلع الأساسية.

كما درس رفع الدعم عن المياه والكهرباء والبنزين وجميع المنتجات المدعومة من الدولة تدريجياً، ومن المنتظر أن يكون رفع الدعم عنها نهائياً بعد إطلاق حساب المواطن.

وناقش المجلس أمس نظام الضريبة المضافة بشكل عاجل ليوافق عليه، مطالباً بضرورة تفعيل برنامج حساب المواطن قبل البدء في تطبيقه، والذي تشير بداية تطبيقه إلى ديسمبر/ كانون الثاني 2018.

كما أكد نائب رئيس اللجنة المالية بمجلس الشورى الدكتور «فهد بن جمعة»، أنه لا ضرائب على الدخول والرواتب أو على المبيعات، مشيراً إلى عدم وجود ضرائب جديدة غير المعلنة رسمياً.

وقال: «انتهى الشورى من الضريبة الانتقائية والمضافة، ودرس الرسوم ورفع الدعم».

خدمات إلكترونية

وذكرت الصحيفة، أن عدد المستفيدين من الخدمات الإلكترونية لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية، سجلت في الأشهر التسعة الأولى منذ بداية العام الهجري الحالي 9.794.571 مستفيداً، وحازت طلبات الرخص المُجددة الحصة الكبرى من الخدمات الإلكترونية، إذ أُنجزت إلكترونياً إلى 6.687.712 مستفيداً، في حين تم تصدير 862.251 رخصة، و27.509 رخص موقتة.

وأصدرت الوزارة إلكترونياً 32.505 شهادات خروج نهائي لعامل وافد، و190.327 شهادة تغيير فرع العامل، و11.874 شهادة تغيير نشاط المنشأة، 126.291 شهادة تغيير مهنة عامل، و801.840 نقل خدمة.

وبلغ عدد المسجلين في البوابة الإلكترونية للوزارة 51.941 مستفيداً، في حين بلغ عدد المفوضين المسجلين 5.076 مستفيداً، والوكلاء المسجلين 27.785، في حين بلغت طلبات الاستقدام التعويضية للمنشآت 2.423 طلباً، واستخرج 389.052 مستفيداً شهادة سعودة إلكترونياً، وألغى 82.990 مستفيداً تأشيرات عبر البوابة الإلكترونية، فيما قدم 184.651 مستفيداً بلاغ تغيب لعامل، وألغى 96.239 مستفيداً بلاغ تغيب، ونقل 29.067 مستفيداً خدمة التابعين، فيما فتح 129.520 مستفيداً ملف منشأة «خدمات إلكترونية» عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، واستفاد 99.549 من خدمة الاستقدام «طلب رصيد»، و129.729 من خدمة الاستقدام «طلب صرف».

التجديد لـ«زائر»

أما صحيفة «المدينة»، فأبرزت إعلان المديرية العامة للجوازات الانتهاء من التمديد آلياً لعدد 329015 ولمدة ستة أشهر، لحاملي «هوية زائر» من اليمنيين المقيمين في المملكة دون مراجعة إدارات الجوازات.

جاء هذا التجديد، بالتنسيق مع مركز المعلومات الوطني، وذلك لمن قام بسداد رسوم تمديد «هوية زائر» من خلال نظام سداد للمدفوعات الحكومية عبر القنوات البنكية المتاحة.

كما أوضحت الجوازات أنه تم التمديد آلياً لمن سبق له أن قام بالتمديد قبل تاريخ بداية الفترة المحددة للتمديد وذلك لتوحيد تاريخ انتهاء مدة سريان صلاحية «هوية زائر»، وأنه ستصل رسالة نصية على الهاتف النقال المسجل في نظام «أبشر» في حساب المستضيف تفيد بأنه بإمكانه طلب طباعة وتوصيل «هوية زائر».

تصنيف «الإحصاء»

إلى ذلك، كشفت صحيفة «الجزيرة» من مصادر مطلعة، عن صدور موافقة الجهات العليا على توصية لجنة حكومية والموجهة للجهات ذاته العلاقة وهي الوزارات والمؤسسات ذات العلاقة بالأنشطة الاقتصادية والمتضمنة اعتماد التصنيف الذي تستخدمه الهيئة العامة للإحصاء في تصنيف الأنشطة الاقتصادية في المملكة تصنيفاً معتمداً وحيداً لتلك الأنشطة، وأن يتم العمل على تطبيقه قبل مطلع العام المقبل 2018.

وبحسب المصادر، فقد تضمنت الموافقة أيضاً توجيه الهيئة العامة للإحصاء بالتنسيق مع الوزارات والجهات الحكومية ذوات العلاقة بالأنشطة الاقتصادية لتنظيم لقاءات عمل للتعريف والتوعية بالتصنيف الوطني للأنشطة الاقتصادية.

وأوضحت المصادر أن الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية يسهم في بناء المحتوى الاقتصادي للمملكة، حيث سيكون متاحاً للراغبين في الحصول على المعلومات التي تجمع كل الأنشطة الاقتصادية التي تمارس في المملكة.

كما يعتبر تطبيق الدليل بمنزلة بنية تحتية لعمليات الربط والتكامل بين مختلف الجهات الحكومية الأخرى، الذي من شأنه دفع عجلة الحكومة الإلكترونية إلى آفاق أوسع مما كانت عليه في السابق.

حريق نجران

أما صحيفة «عكاظ»، فلفتت إلى توجيه أمير منطقة نجران الأمير «جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد»، بتشكيل لجنة للتحقيق في حادثة وفاة 11 مقيما وإصابة 6 آخرين في حريق نشب بمنزل شعبي مهيأ لإيواء العمالة.

وتتكون اللجنة من الدفاع المدني وأمانة المنطقة وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تحت إشراف إمارة المنطقة.

وكان الدفاع المدني قد أصدر بيانا إعلاميا أعلن فيه وفاة 11 مقيما من الجنسيتين الهندية والبنغلاديشية، وإصابة 6 آخرين اختناقا، جراء حريق نشب في منزل شعبي مكون من 3 غرف لا توجد به نوافذ للتهوية.

وأوضح نائب المتحدث للدفاع المدني بالمنطقة النقيب عبدالله آل فارع، أن المنزل مكون من ثلاث غرف ولا يوجد به فتحات للتهوية، مؤكدا أن التحقيقات جارية لمعرفة أسباب الحريق.

دكتوراة فخرية

ولفتت صحيفة «اليوم»، إلى تسلم خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، درجة الدكتوراة الفخرية في مجال خدمة القرآن الكريم وعلومه من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

وقال الدكتور «سليمان أبا الخيل» مدير جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية عضو هيئة كبار العلماء خلال استقبال الملك «سلمان» له، يرافقه وكلاء الجامعة، في مكتبه بقصر السلام بجدة أمس، إن «هذا المنح جاء تتويجاً وتقديراً لجهود خادم الحرمين الشريفين ودعمه المستمر لكل ما يُعنى بكتاب الله وخدمته تطبيقاً، وسعياً لتطبيق أحكامه السامية وحدوده العادلة، مع حرصه على تعزيز قيم الوسطية والاعتدال حتى أصبح سمة بارزة يشهد على ذلك ويدل عليه ويجعله واقعاً حياً ملموساً يُستفاد منه دولياً، «ذلك المركز العالمي لمكافحة الفكر المتطرف (اعتدال) الذي دشنتموه بحضور كثير من قادة دول العالم».

وأضاف أن «الجميع، وخصوصاً في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التي رعيتموها ودعمتموها ليثمّنون مواقفكم الصلبة والقوية، وقراراتكم الحازمة، وعزمكم الأكيد في القضاء على التطرف والغلو والإرهاب بجميع أشكاله وصوره، ومواجهة كل من يستهدف بلادنا ووحدتنا الوطنية، وإن ذلك لهو مصدر عز وافتخار لنا جميعاً، ومما يجعلنا نرفع رؤوسنا عزيزة شامخة حباً ووفاءً وإخلاصاً».

سوق عكاظ

فيما أبرزت صحيفة «الرياض»، انطلاق فعاليات النسخة الـ11 من «سوق عكاظ» التاريخي، حيث تستمر برامج وأنشطة السوق لعشرة أيام.

وتشتمل دورة هذا العام على برنامج ثقافي حافل ومنوع تقام فعالياته في أكثر من موقع في سوق عكاظ وفي مدينة الطائف، إضافة إلى جادة عكاظ التي تقام فيها معظم الفعاليات والعروض.

وتشهد الجادة هذا العام تطورا من خلال عدد من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية.

وتحوي جادة عكاظ على المواقع التالية: عروض مزادات العرب والمقتنيات الاثرية، معلقات عكاظ، مدرسة الفروسية، مقهى عكاظ الثقافي، خيمة الراوي، اركان الحرف اليدوية، حي عكاظ، خيمة فتيان عكاظ، ركن برنامج لا تترك اثراً، المعرض الحرفي للسجون، المعرض الحرفي للمعهد المهني، معرض الحرمين الشريفين، معرض كسوة الكعبة المشرفة، ركن المطبخ السعودي، معرض الاسر المنتجة، محمية الحياة الفطرية.

وفي هذا العام، تشارك في جادة سوق عكاظ 5 دول عربية هي (مصر وتونس والمغرب والأردن والجزائر).

ومن جديد سوق عكاظ في هذه الدورة جادة الثقافة التي تحوي عددا من المعارض والفعاليات والأنشطة الثقافية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الجوازات تيلرسون السعودية صحف القيمة المضافة الإسكان هوية زائر حريق سوق عكاظ