«التايمز» تتوقع تراجع الإمارات والسعودية عن مطلب إغلاق الجزيرة

الخميس 13 يوليو 2017 07:07 ص

توقعت صحيفة التايمز البريطانية أن تتراجع كل من الإمارات والسعودية عن مطلب إغلاق قناة الجزيرة القطرية ضمن مطالب دول الحصار لإنهاء الحصار على قطر المستمر منذ الشهر الماضي.

وقالت الصحيفة إن دول الحصار ستسقط مطلبها بإغلاق الجزيرة في سياق سعيها لتسوية للنزاع الذي أثار الفرقة في منطقة الخليج.

واستندت الصحيفة في هذا الاستنتاج إلى تصريحات خاصة من «نورة الكعبي»، وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني في الإمارات، قالت فيها إن بلادها تطلب إجراء تغييرات جوهرية وإعادة هيكلة في قناة الجزيرة بدلا من إغلاقها.

كما نقلت عن مصدر سعودي لم يعلن اسمه، قوله إنه من المتوقع أن توافق الرياض على هذا المطلب.

ومطلب إغلاق الجزيرة والقنوات التابعة لها بما فيها قناة الجزيرة باللغة الإنجليزية كان أحد المطالب الرئيسية للدول الأربع المقاطعة لقطر، بيد أن المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، الأمير «زيد بن رعد»، شجب هذا المطلب ووصفه بأنه هجوم غير مسبوق على حرية التعبير.

ورد «أنور قرقاش» وزير الدولة للشؤون الخارجية في الإمارات على ذلك في رسالة وجهها الأربعاء إلى المفوض الأممي السامي لحقوق الإنسان، أشار فيها إلى أن اعتراضات الإمارات على الجزيرة ليست مجرد خلاف في وجهات النظر التحريرية بقدر ما هي رد مباشر وضروري على تحريض الجزيرة المستمر والخطير على العداء والعنف والتمييز، بحد زعمه.

وشدد «قرقاش» على أن «حرية التعبير لا يمكن استخدامها لتبرير وحماية الترويج للخطاب المتطرف».

وأشارت الصحيفة نقلا عن «الكعبي» تشديدها على أن مطلب الدول الأربع (السعودية والإمارات والبحرين ومصر) كان يشمل أيضا إغلاق بث الجزيرة باللغة الانجليزية، التي امتدحت عملها الاحترافي بالمقارنة مع البث العربي.

وأضافت «الكعبي» أن بلادها تراجعت عن الدعوة إلى الإغلاق الكلي للقناة إذا أجريت تغييرات جوهرية وإعادة هيكلة فيها، مشيرة إلى إمكانية مواصلة العاملين فيها لوظائفهم وتواصل تمويل قطر للقناة، ولكن ليس بالصيغة التي كانت تعطي فيها منبرا للمتطرفين.

ولفتت الصحيفة إلى أن «الكعبي» ابتعدت في تصريحاتها عن تهديدات الإمارات السابقة بتشديد الحصار وفرض عقوبات جديدة على قطر، قائلة إن الدول الأربع بقيادة السعودية مستعدة للتفاوض، ونحن نريد حلا دبلوماسيا ولا نسعى إلى التصعيد.

وكانت دول الحصار قد شددت في وقت سابق على أن مطالبها ليست قابلة للتفاوض.

وقطعت السعودية ومصر والإمارات والبحرين، في 5 يونيو/حزيران المنصرم، علاقاتها مع قطر؛ بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، معتبرةً أنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب.

وفي 22 من الشهر ذاته، قدمت الدول الأربع إلى قطر -عبر الكويت- قائمة تضم 13 مطلباً لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها إغلاق قناة الجزيرة، في حين اعتبرت الدوحة المطالب ليست واقعية، ولا متوازنة، وغير منطقية، وغير قابلة للتنفيذ.

المصدر | الخليج الجديد + بي بي سي

  كلمات مفتاحية

قطر الجزيرة السعودية الإمارات