المغرب.. معتقلة «حراك الريف»: قلقة على بلادي

الخميس 13 يوليو 2017 07:07 ص

قالت الفنانة المغربية ومعتقلة «حراك الريف»، «سليمة الزياني»، المعروفة بـ«سيليا»، إن حالتها الصحية جيدة.

جاء ذلك رسالة وجهتها من داخل السجن إلى عموم الشعب المغربي وسكان الريف خاصة، بعد ورود أنباء تفيد بأنها أصيبت بانهيار عصبي، وبأن حالتها الصحية في تدهور، بسبب الظروف التي تعيشها خلف القضبان.

وأكدت «سيليا» التي تقبع في سجن عكاشة على خلفية الاحتجاجات التي يعرفها إقليم الحسيمة منذ شهور، في رسالة مفتوحة نشرتها عضوة هيئة دفاع معتقلي حراك الريف «نعيمة الكلاف»، «أنا لست منهارة بسبب السجن والسجان.. أنا قلقة على وضع مدينتي الحسيمة.. وأنا منشغلة بحرمان خيرة شباب الوطن من حريتهم»، وفقا لـ «القدس العربي».

وأضافت الفنانة التي يطلق عليها «أيقونة الريف» «حتى لما كنت خارج أسوار السجن كان خوفي دائما أن يصاب رفاقي بسوء»، و«أنا خائفة عليهم أكثر من خوفي على نفسي، لما خرجت لساحة النضال توقعت كل شيء (الاعتقال، الضرب والاستشهاد). وقالت «أنا قوية لأني أؤمن بما خرجت من أجله.. ولن يضعفني لا السجن ولا السجان لأن مطالبنا عادلة ومشروعة».

وعبر الفنان اللبناني «مارسيل خليفة» عن تضامنه مع «سيليا» وكتب في تغريدة على حسابه في موقع «تويتر» «آه لو يعلم الوطن كم نخاف عليه»، في إشارة إلى العبارة التي أوردتها «سيليا» ضمن إحدى رسائلها الموجهة للشعب والوطن، وأرفق خليفة العبارة المذكورة، بصورة مركبة للمعتقلة «سليمة الزياني»، «سيليا» وهي خلف القضبان.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشهد الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف (شمال)، احتجاجات متواصلة؛ للمطالبة بـ«التنمية ورفع التهميش ومحاربة الفساد».

وبدأت الاحتجاجات عقب مصرع تاجر السمك الراحل «محسن فكري»، الذي قُتل طحنًا داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع السلطات من مصادرة أسماكه.

  كلمات مفتاحية

حراك الريف المغرب سيليا

المغرب.. مطالب حقوقية بإنقاذ حياة معتقل حراك الريف ربيع الأبلق