صحيفة سعودية: زيارة «تيلرسون» للخليج فشلت

الخميس 13 يوليو 2017 08:07 ص

قالت صحيفة «الشرق الأوسط» السعودية، إن جولة وزير الخارجية الأمريكي «ريكس تيلرسون»، التي شملت السعودية وقطر والكويت، فشلت في حل الأزمة الخليجية.

وأضافت الصحيفة، أن «تيلرسون اختتم جولته دون أن ينجح على ما يبدو في مهمته الهادفة إلى إنهاء الخلاف الخليجي».

وتجنب الوزير الأمريكي، بعد انتهاء جولته اليوم الخميس، الإجابة على أسئلة الصحفيين، وهو نفس الأمر الذي قام به المسؤولون القطريون أيضا، وفق الصحيفة.

وذكرت الصحيفة نقلا عن الشيخ «محمد بن حمد آل ثاني» شقيق أمير قطر، قوله لـ«تيلرسون»، «نأمل أن نراك مجددا هنا، في ظروف أفضل».

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الخميس، إنها تؤيد عقد مفاوضات مباشرة بين أطراف الأزمة الخليجية.

وأكدت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، «هيزيرت ناور»، أن «إقناع أطراف أزمة قطر بالحوار المباشر مع بعضهم البعض، هو الخطوة التالية التي ستتبعها الولايات المتحدة لحل الأزمة».

وكان «تيلرسون»، عقد اليوم الخميس، مباحثات، هي الثانية خلال 48 ساعة، في الدوحة مع أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد» في ختام جولة شملت السعودية، والتي التقى فيها الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، بالإضافة إلى المشاركة في لقاء مع وزراء خارجية دول الحصار، بحضور وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الكويتي الشيخ «محمد عبد الله المبارك الصباح».

وغادر «تيلرسون»، اليوم، العاصمة القطرية الدوحة، مختتما جولته الخليجية، بعدما أجرى مباحثات مع أمير قطر، وعقد اجتماعا مع نظيره القطري، الشيخ «محمد بن عبد الرحمن آل ثاني».

ولم يدل «تيلرسون» بأي تصريحات قبيل مغادرته الدوحة.

وكشفت مصادر عن احتمال عودة وزير الخارجية الأمريكي قريبا إلى المنطقة لمواصلة جهود حل الأزمة الخليجية.

وتترقب المنطقة يومي السبت والأحد وصول وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان» الذي سيقوم بجولة خليجية للدعوة إلى تهدئة سريعة بعد جولات نظرائه من الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا.

  كلمات مفتاحية

وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون السعودية قطر دول الحصار

«تيلرسون»: موفدان أمريكيان للخليج وما زلنا متمسكين برحيل «الأسد»

موقع إماراتي يتهم «تيلرسون» بـ«الانحياز التام لقطر»

واشنطن: خلاف دول المقاطعة وقطر استمر أكثر من اللازم