«بن دغر»: الوحدة اليمنية بصيغتها الحالية غير قابلة للاستمرار

السبت 15 يوليو 2017 02:07 ص

صرح رئيس الوزراء اليمني «أحمد عبيد بن دغر»، اليوم السبت، بأن حكومته تبحث عن يمن جديد متوافق ومتصالح مع نفسه، ومع محيطه العربي والخليجي على وجه التحديد، مشيرا إلى إن الوحدة اليمنية بصيغتها الحالية لم تعد قابلة للاستمرار.

وفي كلمه ألقاها رئيس الوزراء اليمني خلال حفل نظم بمناسبة الذكرى الثانية لتحرير عدن، شدد «بن دغر» على رفض التقسيم والتقزيم والتجزئة.

وحسبما ذكرت «وكالة الأنباء اليمنية الرسمية» (سبأ)، قال «بن دغر»: «مضى عامان على التحرير، ولا زالت الحرب مستمرة، ولا زال العدو يرفض الانصياع لصوت العقل، ويأبى القبول لداعي السلام».

وأضاف: «الجماهير التي خرجت تهتف باسم الوحدة في مايو العظيم وترفع عاليا اسم اليمن الواحد لم تعد اليوم كذلك، لقد شوهوا الوحدة، فغدت في حد ذاتها معضلة، لم تعد قابلة للاستمرار إلا في صيغة اتحادية جديدة، وضعنا أسسها في مؤتمر الحوار الوطني، وغدت مشروعا لعبدربه منصور هادي ومشروعا لمن يرى عزة الأمة في اتحادها».

وخاطب «الحوثيين» والرئيس المخلوع «علي عبدالله صالح»، قائلا: «لقد أجرمتم في حق الوطن، وفي حق المجتمع، لقد دمرتم النسيج الاجتماعي لوطن موحد(...) فتوبوا لرشدكم، واحقنوا الدماء، ولا تنتظروا حلولا للأزمة والحرب خارج نطاق المرجعيات المتفق عليها».

وتابع: «سنتجاوز الخلافات إذا لم يستخدم أي طرف منا العنف وفرض الإرادة وإقصاء الآخرين كما فعل ذلك الحوثيون، نحن شعب كانت له أولى التجارب الديمقراطية الإنسانية في العالم، نحن من وصفوا في القرآن الكريم، بأهل الشورى، وأمرهم شورى بينهم، سنحتاج إلى مزيد من الحوار، وسنبحث في إطار المراجع الثلاث».

وقال «بن دغر»: «مشكلتنا هي مشكلة اليمن، لا تفرض الحلول السياسية بالقوة وليست هناك حلول سياسية مطروحة خارج هذا النطاق، سوف نحترم الإرادات أيا كانت طالما يجرى التعبير عنها سلميا».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اليمن أحمد عبيد بن دغر الحوثيين صالح الوحدة التقسيم