«تميم» يبحث تطورات الأزمة الخليجية مع وزير الخارجية الفرنسي

السبت 15 يوليو 2017 03:07 ص

استقبل أمير دولة قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» وزير الخارجية الفرنسي «جان إيف لودريان»، وبحث الجانبان آخر تطورات الأزمة الخليجية والجهود الرامية لحلها من خلال الحوار وفي إطار وساطة دولة الكويت.

وأكد وزير الخارجية الفرنسي دعم بلاده المبادرة الكويتية، قائلا: «إنه لمس من خلال محادثاته في الدوحة استعداد دولة قطر لمحادثات بناءة مع جيرانها، ولكن من دون المساس بسيادتها الوطنية».

وكان «لودريان» طالب في مؤتمر صحفي مع نظيره القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» دول الحصار بإنهاء الإجراءات التي اتخذتها ضد قطر، والتي من شأنها التأثير على حياة المدنيين.

وأضاف أن بلاده تتواصل مع جميع هذه الدول للمساعدة في البحث عن حل، وتوجه إلى الجميع رسالة حوار وتهدئة، معربا عن تطلعه إلى زيارة أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» قريبا إلى فرنسا.

كما أكد وزير الخارجية الفرنسي أن بلاده تؤكد أهمية مكافحة المجموعات الإرهابية، خاصة المصنفة على قوائم «الأمم المتحدة» للإرهاب، مثمنا الجهود القطرية بهذا الخصوص.

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» إن دولة قطر ترحب بالموقف الفرنسي الداعم للوساطة الكويتية، والتوصل إلى حل من خلال الحوار المبني على الاحترام المتبادل واحترام سيادة الدول.

وأضاف أن الهدف المشترك لجميع الدول والمجتمع الدولي هو مكافحة الإرهاب وتمويله، مؤكدا أن ما يحدث من إجراءات من قبل الدول المحاصرة لبلاده يعطل جهود مكافحة الإرهاب.

ووصل «لودريان» الدوحة في وقت سابق، اليوم السبت، في مستهل جولة خليجية تشمل السعودية والكويت والإمارات، في إطار مساعي البحث عن حل للأزمة الخليجية.

وفي وقت سابق، ذكر بيان للخارجية الفرنسية أن باريس تشجع أطراف الأزمة في الخليج على الحوار وعدم التصعيد، وتؤكد ضرورة التوصل إلى تسوية سياسية.

وأشار البيان إلى أن الوزير الفرنسي سينبه إلى ضرورة تجنب التبعات السلبية لهذه الأزمة؛ سياسيا ودبلوماسيا واقتصاديا وأمنيا.

وتأتي زيارة «لودريان» عقب خطوات مماثلة اتخذتها قوى عالمية أخرى مثل الولايات المتحدة التي زار وزير خارجيتها «ريكس تيلرسون» المنطقة الأسبوع الماضي سعيا لحل الخلاف.

وزار مسؤولون من بريطانيا وألمانيا المنطقة بهدف تهدئة الخلاف الذي تلعب الكويت أيضا دور الوساطة فيه.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر فرنسا تميم بن حمد آل ثاني جان إيف لودريان الأزمة الخليجية الحصار