«حماس»: إغلاق «الأقصى» حرب دينية تستهدف الشعب والأرض والمقدسات

السبت 15 يوليو 2017 04:07 ص

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية «حماس»، إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسجد الأقصى، يأتي ضمن «الحرب الدينية التي يستهدف بها العدو شعبنا وأرضنا ومقدساتنا».

وفي بيان لها، قالت الحركة، إنها تنظر بخطورة بالغة إلى إقدام الحكومة الإسرائيلية على إغلاق المسجد الأقصى ومنع الأذان والصلاة فيه.

ووصف الإجراءات الإسرائيلية بـ«العدوان غير المسبوق على حقوق العرب والمسلمين في القدس والمسجد الأقصى»، بحسب «الأناضول».

وقالت إن «(إسرائيل) تمهد لفرض وقائع جديدة ولتقسيم المسجد الأقصى».

وحمّل البيان الحكومة الإسرائيلية «المسؤولية الكاملة عن كل تداعيات هذه الانتهاكات والجرائم».

ودعت الشعب الفلسطيني إلى «تصعيد انتفاضة القدس المباركة والاشتباك مع العدو وقطعان المستوطنين على كافة محاور التماس مهما بلغت التضحيات».

كما دعت العرب والمسلمين إلى «الزحف باتجاه السفارات الإسرائيلية»، و«نصرة للأقصى وللقدس ولفلسطين»، و«للضغط على هذا الكيان لوقف جرائمه وانتهاكاته».

لليوم الثاني على التوالي، منعت السلطات الإسرائيلية رفع الأذان في المسجد الأقصى، حيث قامت بفرض حصار محكم على المسجد، وأغلقت كافة البوابات المؤدية إلى باحاته ومنعت دخول المصلين إليه.

ويحاول المئات من الفلسطينيين منذ يوم أمس الدخول إلى البلدة القديمة والوصول إلى المسجد الأقصى، ولكن الشرطة الإسرائيلية تمنعهم من ذلك.

وتغلق الشرطة الإسرائيلية جميع بوابات المسجد الأقصى، ومنعت إقامة الصلاة فيه أمس، لأول مرة منذ عقود.

وفي وقت سابق أمس، شهدت القدس عملية إطلاق نار عند إحدى بوابات المسجد الأقصى، ما أدى إلى مقتل ثلاثة فلسطينيين وشرطيين إسرائيليين.

وكانت السلطات الأردنية المشرفة إداريا على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، قد طالبت أمس (إسرائيل) بفتح المسجد الأقصى فورا أمام المصلين وعدم اتخاذ أية إجراءات من شأنها تغيير الوضع التاريخي القائم في القدس والمسجد الأقصى.

  كلمات مفتاحية

حماس فلسطين الأقصى الاحتلال