من المسؤول عن تحديد جنس الطفل .. الرجل أم المرأة؟

الاثنين 17 يوليو 2017 07:07 ص

كثيرًا ما يتم تداول مقاطع الفيديو التي تُظهر جَهل الرجال والنساء على حد سواء بموضوع إنجاب فتاة أم صبي. فمن المسؤول عن تحديد جنس المولود وفقًا لما أثبته العلم؟

بحسب العلم، يأتي الرجل كمسؤول عن تحديد جنس الجنين بشكلٍ أساسي، بينما تكون المرأة هي مُستقبل للنطفة فقط دون تأثير في تحديد نوع الجنس.

وبحسب الدراسات العلمية الأخيرة، فإن الحيوان المنوي للرجل هو المسؤول عن تحديد الجنين، وليس لبويضة الأنثى من تأثير على ذلك، فالحيوان المنوي للرجل يحتوي على الجنسين الذكر والأنثى، لأنه يحمل الكروموسومات «XY» أي ذكر وأنثى، أما بويضة المرأة فلا تحتوي سوى على جنس الأنثى دائمًا، لأنها تحمل الكروموسومات «XX» أي أنثى فقط.

فإذا تم تلقيح البويضة بحيوان منوي يحمل الكروموسوم «X»، ستكون البويضة الملقحة تحمل كروموسومين من النوع «XX» ويكون المولود أنثى.

أما إذا تم تلقيح البويضة بحيوان منوي يحمل الكروموسوم «Y»، ستكون البويضة الملقحة تحمل كروموسومين من النوع «XY» ويكون المولود ذكرًا.

يُشار إلى أن كل خلية من خلايا الجسم في الإنسان تحتوي على 23 زوجًا من الكروموسومات التي تحمل أسرار الإنسان، 22 منها مسؤولة عن بنيان الجسم وصفاته وواحد منها فقط مسؤول عن تعيين الجنس ذكر أم أنثى.

وهناك ملايين الخلايا التي توضح هذه الحقيقة وتفصل بين الجنسين مثل خلايا الجلد والفم وخلايا الدم حتى خلايا المخ والعظام كلها تؤكد الخلاف بين الذكر والأنثى، وليس فقط في الجهاز التناسلي فحسب، بل في تكوين العظام والعضلات والأوتار وشدتها.

  كلمات مفتاحية

الرجل المرأة الطفل الإنجاب تحديد الجنس جنين رضيع ولادة حمل جنس ولد طبي فتاة