صحف السعودية تبرز مشروع «الفيصلية» والصكوك المحلية وانخفاض التضخم

الأربعاء 19 يوليو 2017 05:07 ص

اهتمت الصحف السعودية، الصادرة اليوم الأربعاء، بعقد قمة سعودية سودانية، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، تناولت العلاقات بين البلدين، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث في المنطقة.

وأشارت الصحف، إلى ترؤس الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية، في جدة، اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

ولفتت الصحف، إلى اطلاع خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في قصر السلام بجدة، على مجسم وعرض مرئي لمشروع «الفيصلية السكني» والإداري بمنطقة مكة المكرمة.

وأبرزت الصحف، وصول «قطار الحرمين» السريع، إلى محطة جدة (غرب السعودية) لأول مرة، قادما من محطة رابغ في رحلة تجريبية.

وكشفت الصحف، أن البنوك التجارية المرخصة في السعودية، استكملت المتطلبات الداخلية التي تمكنها من المشاركة في برنامج صكوك حكومة المملكة.

ولفتت الصحف، إلى انخفاض مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة «التضخم» في السعودية.

واهتمت الصحف، بتشديد وزارتا الصحة والعمل، المنفذتان لبرنامج تأهيل خريجي الدبلومات الصحية بغرض تأهيلهم للانضمام للعمل في القطاع الصحي، على أن اختبار «الأبتس» يعد عنصرا أساسيا في البرنامج ولا يعـد شرطا تعجيزيا.

كما أشارت الصحف، إلى إعداد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، خطة لاستيعاب خريجي وخريجات الثانوية العامة بالتعاون مع وزارة التعليم، لتوجيه 32% من الخريجين للكليات التقنية والعالمية، وذلك عبر رفع الطاقة الاستيعابية للمقاعد الدراسية والتخصصات الجديدة للجنسين.

وأبرزت الصحف، إعلان الهيئة العامة للرياضة، الثلاثاء، عن بدء منح تراخيص عمل للمراكز والصالات الرياضية النسائية ضمن خدماتها الإلكترونية.

ولفتت الصحف، إلى إنهاء المديرية العامة للجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية الدولية للمملكة، إجراءات 6.608.118 مليون مسافر، خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

مباحثات مع السودان

البداية مع صحيفة «الوطن»، التي أشارت إلى عقد قمة سعودية سودانية، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، والرئيس السوداني «عمر حسن البشير»، تناولت العلاقات بين البلدين، إضافة إلى استعراض مستجدات الأحداث في المنطقة.

وأقام خادم الحرمين الشريفين، مأدبة غداء تكريماً للرئيس السوداني، والوفد المرافق له.

واتفق الجانبان على العمل المشترك من أجل تطوير التعاون بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

وسبق لقاء الملك «سلمان»، أداء «البشير»، مناسك العمرة.

اجتماع سياسي

كما أشارت صحيفة «المدينة»، إلى ترؤس الأمير «محمد بن سلمان بن عبدالعزيز»، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشؤون السياسية والأمنية، في جدة، اجتماع مجلس الشؤون السياسية والأمنية.

واستمع المجلس خلال الاجتماع إلى إيجاز سياسي وأمني حول عدد من الموضوعات، بالإضافة إلى عدد من تطورات الأحداث الإقليمية والدولية، واتخذ بشأنها التوصيات اللازمة.

مشروع الفيصلية

وأشارت صحيفة «الشرق الأوسط»، إلى اطلاع خادم الحرمين الشريفين الملك «سلمان بن عبد العزيز»، في قصر السلام بجدة، على مجسم وعرض مرئي لمشروع «الفيصلية السكني» والإداري بمنطقة مكة المكرمة.

ووجه خادم الحرمين الشريفين بتسمية المشروع بـ«الفيصلية»، بعد أن كان مسماه «السلمانية»، تقديرا وعرفنا منه باهتمام الملك «فيصل» بمنطقة مكة المكرمة.

وفي كلمته، قال خادم الحرمين الشريفين: «يشرفني كما تشرف من قبلي أن نكون خداماً للحرمين الشريفين، ومن خدم الحرمين الشريفين خدم الإسلام والمسلمين».

وتابع بالقول: «بلدنا والحمدلله منطلق الإسلام ومنطلق العروبة وشرفنا الله بأن أنزل كتابه على نبي عربي، أسأل الله عز وجل أن يوفقنا لما يحب ويرضى ويوفق الأمير خالد كما هو موفق دائما لخدمة دينه وبلاده وشعبه».

قطار الحرمين

ولفتت الصحيفة، إلى وصول «قطار الحرمين» السريع، إلى محطة جدة (غرب السعودية) لأول مرة، قادما من محطة رابغ في رحلة تجريبية.

وأوضح الدكتور «رميح الرميح» رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المكلف، أنه استكمالاً للاختبارات التشغيلية التجريبية لمشروع قطار الحرمين فقد تمكن فريق المشروع من اجتياز إحدى الاختبارات التجريبية والوصول لمحطة محافظة جدة أول مرة برحلة تجريبية انطلقت هذا اليوم من محطة مدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

وأضاف «الرميح» أن مؤسسة الخطوط الحديدية تسعى للاضطلاع بدورها في تحقيق «رؤية السعودية 2030»، عبر تسخير طاقاتها لخدمة ضيوف الرحمن من خلال مشروع «قطار الحرمين»، الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مروراً بمحافظة جدة، ومطار الملك عبدالعزيز الدولي ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ.

وأكد أن المشروع يسير بخطوات متسارعة ومن المقرر استكماله مع نهاية العام الحالي 2017 وفق ما سبق الإعلان عنه.

اكتتاب محلي

كما كشفت صحيفة «الاقتصادية»، أن البنوك التجارية المرخصة في السعودية، استكملت المتطلبات الداخلية التي تمكنها من المشاركة في برنامج صكوك حكومة المملكة.

وكشف مكتب إدارة الدين العام في وزارة المالية، أن عدد البنوك المرخصة بلغ 13 بنكا، وهي: «مصرفا الإنماء، والراجحي، وبنوك الأهلي التجاري، والأول، والبلاد، والجزيرة، والخليج الدولي، والرياض، والسعودي البريطاني (ساب)، والسعودي الفرنسي، والبنك السعودي للاستثمار، والعربي الوطني، ومجموعة سامبا المالية».

وأكد المكتب أن أحد المصارف المحلية ساعده في هيكلة الصكوك.

وأوضح أن أي إصدار بموجب برنامج الصكوك سيتم وفقا لتقدير وزارة المالية المفوضة بذلك.

انخفاض التضخم

ولفتت صحيفة «عكاظ»، إلى انخفاض مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة «التضخم» في السعودية.

وتراجعت نسبة التغيير السنوي لشهر يونيو/ حزيران 2017، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي 0.4% ليستمر التضخم في النطاق السالب للشهر السادس على التوالي، وذلك بحسب التقرير الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء.

جاء هذا التراجع بناء على هبوط في قطاع الملابس والأحذية بنسبة 3.5%، وقطاع المطاعم والفنادق بنسبة 2.4%، إضافة إلى الأغذية والمشروبات بنسبة 2.2%، والترويح والثقافة بـ1.5%.

وشهد التبغ ارتفاعا بنسبة 74.4%، وذلك إثر تطبيق الضريبة الانتقائية على التبغ بنسبة 100% في 10 يونيو/ حزيران الماضي، إلا أن تلك الزيادة في التبغ لم تؤثر بشكل كبير على مستوى التضخم في السعودية؛ وذلك لمحدودية أهميته على المؤشر العام لتكلفة المعيشة في المملكة.

اختبار «الأبتس»

ولفتت الصحيفة، إلى تشديد وزارتا الصحة والعمل، المنفذتان لبرنامج تأهيل خريجي الدبلومات الصحية بغرض تأهيلهم للانضمام للعمل في القطاع الصحي، على أن اختبار «الأبتس» يعد عنصرا أساسيا في البرنامج ولا يعـد شرطا تعجيزيا.

وأضافت الوزارتان: «إذ يتم من خلاله قياس مستويات عدة من مهارات الإنجليزية ويتكيف مع مستوى المتدرب أثناء تأدية الاختبار، ويجب على المتدرب الإجابة بشكل صحيح عن الأسئلة المتوافقة مع المستوى المطلوب تحقيقه في الاختبار وهو A2، وهذه طبيعة جميع اختبارات اللغة المعيارية (التوفل) و(الأيلتس) و(الأبتس) و(ستب)».

تدريب تقني

وأشارت الصحيفة، إلى إعداد المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، خطة لاستيعاب خريجي وخريجات الثانوية العامة بالتعاون مع وزارة التعليم، لتوجيه 32% من الخريجين للكليات التقنية والعالمية، وذلك عبر رفع الطاقة الاستيعابية للمقاعد الدراسية والتخصصات الجديدة للجنسين.

وأوضح محافظ المؤسسة الدكتور «أحمد الفهيد»، أن برنامج «التحول الوطني 2020»، ركز على تأهيل العنصر البشري، وإدراكاً من المؤسسة لأهمية تطوير مهارات السعوديين والسعوديات، فإنها تعمل على توجيه تلك المخرجت، ليكون لها دور رئيس في التنمية الشاملة المستدامة، ورسم الخريطة الاقتصادية المستقبلية للمملكة.

وبيّن أن «المؤسسة» حرصت منذ إطلاقها عدداً من المبادرات المتوافقة مع التحول الوطني على التوسع في الوحدات التدريبية لزيادة استقطاب خريجي الثانوية العامة، بهدف رفع عدد المتدّربين والمتدّربات إلى 950 ألف شاب وفتاة عام 2020.

وأكد أن التوجه إلى زيادة المقاعد يسهم في الإسراع في توطين الفرص الوظيفية في القطاعات الموظفة، كالمهن المستقبلية التي ترتبط بتقنية الشبكات وصيانة الإلكترونيات، وقطاع الصناعة والبترول، وغيرها من المجالات التي تحتاجها سوق العمل.

رياضة نسائية

وأبرزت الصحيفة، إعلان الهيئة العامة للرياضة، الثلاثاء، عن بدء منح تراخيص عمل للمراكز والصالات الرياضية النسائية ضمن خدماتها الإلكترونية.

وكشفت الهيئة العامة للرياضة، عن بدء منح تراخيص لعمل الأندية النسائية، وذلك بالتزامن مع إطلاق الخدمة الإلكترونية لإصدار تراخيص المراكز والصالات الرياضية عبر الموقع الرسمي لها، فيما تستهدف الخدمة وضع آليات واشتراطات محددة لضمان تقديم أفضل الخدمات وبجودة عالية.

ومن المقرر أن تكون خدمة التراخيص متاحة أمام القطاع الخاص (شركات ومؤسسات) من خلال التقدم عبر الموقع الرسمي للهيئة بهويته الجديدة، واشتمل على لوائح وأنظمة عدة، وجوانب خاصة بالرياضة.

إجازات العيد

ولفتت صحيفة «اليوم»، إلى إنهاء المديرية العامة للجوازات في المنافذ البرية والبحرية والجوية الدولية للمملكة، إجراءات 6.608.118 مليون مسافر، خلال إجازة عيد الفطر المبارك.

وبيّن مساعد المدير العام للجوازات لشؤون المنافذ اللواء «خالد المقبل»، أن التقرير الإحصائي لحركة المسافرين المغادرين والقادمين خلال إجازة عيد الفطر المبارك عبر المنافذ الدولية للمملكة كشف عن قدوم 2.530.663 مليون مسافر للمملكة، بينما بلغ مجموع المغادرين للخارج 4.077.455 مليون مسافر.

وأوضح أنه جرى التجهيز والاستعداد لإنهاء إجراءات المسافرين خلال إجازة العيد عبر جميع المنافذ الدولية البرية والبحرية والجوية، وتشكيل قوة بشرية مدربة ومؤهلة داعمة للقوة الأساسية في جوازات المنافذ بالمناوبات في كل منفذ أوقات الذروة لضمان فتح جميع المسارات وكبائن الكاونترات، تسهيلاً لإنهاء إجراءات المسافرين وتقديم أفضل الخدمات لهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

السعودية الفيصلية قطار الحرمين صكوك محلية بنوك التضخم الدبلومات الصحية الرياضة النسائية