الأربعاء 19 يوليو 2017 04:07 ص

أكدت مصادر صحفية كردية أن قوات «الحرس الثوري» الإيراني في كردستان إيران وقوات التعبئة التابعة لها والمعروفة باسم «الباسيج»، تلقت أوامر تقضي بشن حملة تجنيد من أجل التحضير لحرب محتملة ضد إقليم كردستان العراق في حالة قيام الإقليم بإعلان استقلاله.

وذكـر الصحفي الكردي الإيراني «آزاد مستوفي» المنفي إلى فرنسا، أن مقرات «الحرس الثوري» وقوات التعبئة قامت بشن حملة كبيرة للتجنيد، وذلك بغية إرسال قوات إلى كردستان، والدخول في حرب محتملة مع قوات «البيشمركة» الكردية العراقية في حالة إعلان استقلال كردستان العراق.

وأوضح الصحفي أن بعض عناصر «الحرس الثوري» في إقليم كردستان إيران قاموا بإعلان الاستعداد الجم للحرب ضد أكراد العراق إلا أنهم على استعداد للحرب ضد تنظيم «الدولة الإسلامية».

وذكـر المصدر الصحفي أن النظام الإيراني يحاول الحيلولة دون إجراء استفتاء انفصال كردستان العراق بأي ثمن، وذلك بعدما أعلن رئيس الإقليم «مسعود البارزاني» تنظيم استفتاء في 25 سبتمبر/أيلول المقبل، حول استقلال كردستان عن العراق.

إلى ذلك، اعتبر وزير الخارجية الإيراني «محمد جواد ظريف» أن استفتاء استقلال كردستان العراق قرار غير صائب وستكون تداعيات كارثية على أمن العراق والمنطقة.

ونقلت «وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية»، (إرنا) عن «ظريف» القول: «قلنا لهم (المسؤولون الكرد) إن هذا القرار خاطئ، وأعتقد أن وجهات نظر جميع دول المنطقة متفقة بهذا الخصوص».

وكان أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني «علي شمخاني» حذر من أن إجراء هذا الاستفتاء سيؤدي إلى عزلة أكراد العراق وتقويض قدرات هذا الإقليم وبالتالي هذا البلد تماما.

وتخشى إيران من استقلال الإقليم العراقي لأن هذه الخطوة من شأنها تشجيع أكراد إيران على المطالبة بالمزيد من الحقوق السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

كما تخشى تركيا من تأثير هذا الاستفتاء عليها في ظل مساعي المسلحين الأكراد المستمرة لإعلان حكم ذاتي في المناطق ذات الأغلبية الكردية جنوب شرقي البلاد.

هذا، ويعد الأكراد ثالث أكبر قومية في إيران بعد الفرس والأتراك والأذربيجان، كما ينتشرون في 3 أقاليم وهي كردستان وكرمانشاه وعيلام وكأقلية في أذربيجان الشرقي وخراسان الشمالي وسائر أنحاء إيران، ويبلغ عددهم حسب الإحصائيات حوالي 9 ملايين نسمة.

ويتمتع إقليم كردستان -المكون من 3 محافظات في شمالي العراق- بحكم ذاتي منذ العام 1991، ويعيش فيه 4.6 ملايين نسمة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات