إندونيسيا تحظر حزب التحرير الإسلامي

الأربعاء 19 يوليو 2017 08:07 ص

أعلنت وزارة العدل الإندونيسية الأربعاء حظر حزب التحرير الإسلامي الذي يدعو إلى إقامة الخلافة بدافع إن نشاطاته تتعارض مع إيديولوجية الدولة.

وتم سحب ترخيص حزب التحرير في إندونيسيا عملا بمرسوم رئاسي تم تبنيه الأسبوع الماضي يحظر أي تنظيم تتعارض نشاطاته مع أيديولوجية الدولة أو ينشر الحقد ضد الديانات أو الأعراق الأخرى.

وتابعت الوزارة «بناء عليه فقد تم حل حزب التحرير»، دون ان تعطي تفاصيل. وأعلن الحزب على الفور أنه سيستأنف القرار.

وتعرض المرسوم الرئاسي لانتقاد مدافعين عن حقوق الإنسان يخشون تجاوزات من قبل الحكومة بحق أحزاب متهمة بعدم احترام أيديولوجية الدولة أو حرية التجمع.

وتقوم أيديولوجية الدولة الإندونيسية على خمسة مبادئ تأسيسية تعرف بـ«بانكاسيلا» وتعترف خصوصا بالمساواة بين الديانات الست المعترف بها في هذا البلد المسلم الذي يعد الاكثر اكتظاظا بالسكان في العالم.

ويأتي الإجراء وسط تفاقم التوتر الديني في البلاد في الأشهر الأخيرة.

وكان حزب التحرير بين منظمي التظاهرات الضخمة في أواخر 2016 في جاكرتا ضد حاكم العاصمة باسوكي تجاهاجا بورناما المسيحي من اصل صيني مما يعني أنه يتحدر من أقليتين.

وكان بورناما المقرب من الرئيس جوكو ويدودو تعرض لمحاكمة مثيرة للجدل بتهمة التجديف ولم يعد إلى منصبه بعد فوز منافسه الإسلامي بالمنصب في الانتخابات الأخيرة في أبريل. وأدين بعدها بتهمة الإساءة إلى الإسلام وحكم عليه بالحبس لعامين واودع السجن.

المصدر | أ ف ب

  كلمات مفتاحية

إندونيسيا حزب التحرير الإسلامي