استشاري: السعوديون أكثر عرضة للإصابة بجلطات القلب من غيرهم

الأربعاء 19 يوليو 2017 09:07 ص

قال استشاري أمراض القلب بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني الدكتور «إيهاب سليمان»، إن سكان المملكة معرضون أكثر من سكان أوروبا لخطر الإصابة بالجلطات القلبية مبكراً في سن الخمسين.

وأوضح «سليمان» خلال لقاء معه عبر برنامج «نافذة طبية» على قناة «الرسالة»، أن السبب وراء ذلك يرجع لانتشار السِمنة وزيادة معدل الإصابة بالأمراض المزمنة، بالإضافة إلى العدد الكبير للأشخاص الذين يعانون ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ودعا للوقاية من أعراض ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، بالحرص على النوم مبكراً ما بين 6-8 ساعات يومياً، والتقليل من كميات الطعام المستهلكة وتوزيعها إلى 5 أو 6 وجبات، وألا تتجاوز السعرات الحرارية للإنسان البالغ يومياً 2500 سعرة حرارية، والمشي يومياً لمدة نصف ساعة على الأقل بخطوات متسارعة، أو تعويضها بالمشي ساعتين أو أكثر خلال يومي الإجازة.

ولفت استشاري القلب إلى ما أكدته دراسات الملاحظة العلمية من وجود ارتباط وثيق بين زيادة الوزن والسهر ليلاً، وقال: «النوم المبكر مهم للحفاظ على معدل الاستقلاب الغذائي داخل الجسم بصورة طبيعية».

وكشف استشاري أمراض القلب، أن العاملين في الوظائف المكتبية معرضون للإصابة أكثر من غيرهم؛ بسبب قلة الحركة والخمول، وعليهم هم وجميع مرضى السكر القيام والحركة كل نصف ساعة، مشدداً على ضرورة النوم المبكر وعدم السهر، حيث إن الدراسات أكدت وجود ارتباط وثيق بين السهر وزيادة الوزن.

وأوضح أن الجمعية الأمريكية لمرضى السكر نصحت في توصياتها لعام 2016/ 2017 م جميع مرضى السكر أو المعرضين للسكر بعدم الجلوس أكثر من نصف ساعة، والقيام من أماكن جلوسهم، وممارسة بعض الأنشطة البدنية والرياضية لمدة خمس دقائق؛ وذلك لتخفيف الأعباء التي تؤثر على الشرايين والسكر.

وبخصوص ما يروَّج في مواقع التواصل من تأثير بعض الأطعمة على خفض معدلات الكولسترول أشار إلى أنه بحسب دراسة علمية فإن تناول فصوص الثوم يساهم في خفض نسبة الكولسترول، والموصى بتناوله نحو 20 فصًّا في اليوم!

وحذر من عمليات تنقية الشرايين والكوليسترول التي يروج لها في الهند، مؤكدا أنها لم تثبت أي فائدة علاجية.

وقال: «الذين يسافرون إلى الهند لإجراء عمليات تنقية الشرايين والكولسترول فليحذروا؛ فهذه كلها عمليات مزيفة، ولا تؤدي إلى أي انخفاض في مستوى الكولسترول أو تحسين في وضع الشرايين الدموية لجسم الإنسان».

وعن التحذيرات من ارتفاع الإصابة بالجلطات القلبية في السعودية عن الشعوب الأوروبية مبكرا بـ10 سنوات قال: «أجرت جمعية القلب السعودية دراسات عدة، بيَّنت أننا نعاني أكثر من غيرنا ارتفاع الكولسترول والسكر وضغط الدم، وللأسف الشديد سكان السعودية معرضون للجلطات القلبية 10 سنوات مبكرًا عن سكان أوروبا؛ أي في سن الخمسين تقريبًا».

  كلمات مفتاحية

أمراض القلب الكوليسترول السعودية ساكني المملكة