أمريكا ترفع حظر الإلكترونيات عن الخطوط الجوية السعودية

الأربعاء 19 يوليو 2017 11:07 ص

كشفت الخطوط الجوية السعودية، الأربعاء، عن رفع الحظر الذي كان مفروضا من الولايات المتحدة الأمريكية على اصطحاب الأجهزة الإلكترونية داخل مقصورة الطائرة مع المسافرين.

وأكدت الشركة أنه بإمكان ضيوفها المسافرين على رحلاتها إلى أمريكا اصطحاب أجهزتهم الإلكترونية معهم اعتبارا من اليوم الأربعاء.

وأوضح المتحدث الرسمي للخطوط السعودية «عبد الرحمن الطيب»، أن «السعودية تلقت إشعارا يفيد بأن إدارة أمن وسائل النقل الأمريكية رفعت الحظر المفروض على اصطحاب الأجهزة الإلكترونية داخل مقصورة الطائرة مع المسافرين».

وتابع «سيتم تنفيذ القرار على الرحلات التي تتم من مطاري الملك عبد العزيز الدولي بجدة والملك خالد الدولي بالرياض، إلى الولايات المتحدة، بعد أن قام فريق من الإدارة بتفقد الإجراءات الأمنية المتبعة في المطارين واطمأن على دقتها».

وتعتبر الخطوط السعودية آخر شركات الطيران المرفوع عنها الحظر، بعد أن رفعت وزارة الأمن الداخلي الأمريكي الحظر عن رحلات الخطوط الجوية المغربية من مطار محمد الخامس الدولي في الدار البيضاء الخميس الماضي.

وضمت قائمة الشركات المرفوع عنها الحظر أيضا مجموعتي «طيران الإمارات» و«الاتحاد للطيران» في دولة الإمارات، والخطوط الجوية التركية والقطرية والأردنية والكويتية ومصر للطيران.

وفي مارس/آذار الماضي، حظرت الولايات المتحدة أجهزة الكمبيوتر المحمول في مقصورات الركاب بالطائرات القادمة من العديد من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ذات الغالبية المسلمة، وقيل إن السبب وراء الحظر أمني يستند إلى تقارير استخباراتية، دون تحديد ماهيته.

وتضمنت قائمة المحظورات، الحواسب المحمولة (لاب توب)، والحواسب اللوحية (تابلت وآيباد)، ومتصفحات الكتب الإلكترونية (أي ريدر)، والكاميرات ومشغلات أقراص «الدي في دي» المحمولة، والألعاب الإلكترونية الأكبر من الهاتف النقال، وأجهزة الطباعة والنسخ المحمولة.

وفي الشهر الماضي، أعلن المسؤولون الأمريكيون عن متطلبات أمنية جديدة وفرضوا على كل خطوط الطيران اتباعها بدلا من توسيع الحظر ورفعوا القيود عن شركات طيران تباعا بالتزامن مع تعزيزهم لإجراءات الأمن المتبعة لديهم.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

حظر الإلكترونيات الخطوط الجوية السعودية السعودية أمريكا