تراجع «بايرن ميونخ» بقيادة «أنشيلوتي».. 4 أسباب تفسر ذلك

الأربعاء 19 يوليو 2017 11:07 ص

تولى الإيطالي «كارلو أنشيلوتي»، المهمة الفنية لنادي «بايرن ميونخ» الألماني، في يوليو 2016، عقب رحيل الأسباني «بيب غوارديولا»، من القيادة الفنية للبافاري، إلى «مانشستر سيتي» الإنجليزي.

توج بايرن ميونخ بلقب بطولة الدوري الألماني، لكنه فشل في الحصول على لقب كأس ألمانيا بعد الهزيمة أمام بوروسيا دورتموند، كما فشل في الحصول على لقب دوري أبطال أوروبا، عقب الهزيمة المذلة أمام ريال مدريد في ربع نهائي البطولة.

ونستعرض أبرز 4 أسباب تكشف سبب تدهور الفريق تحت قيادة أنشيلوتي:

1- نقص عنصر الشباب بالفريق البافارى:

أنشيلوتي لم يعتمد على الشباب بالفريق مثلما فعل يوب هاينكس وبيب غوارديولا، المديرين الفنيين السابقين لبايرن ميونخ، فغياب اللاعبين الشباب مثل دوجلاس كوستا الذي انتقل إلى يوفنتوس حديثًا، وكينجسلي كومان، أدى لافتقاد البايرن لعنصر الشباب والتوازن، بالرغم من تألقهما.

ويعتمد أنشيلوتي بشكل كبير على الهولندي اَريين روبن وفرانك ريبيري، كجناحين، وظل طوال الموسم معتمدًا عليهما فقط، ولم يغير دماء الفريق بأي عناصر جديدة، فلم يعطٍ الفرصة الكافية للعديد من اللاعبين، أمثال ريناتو سانشيز، كوستا، كيميتش، كومان.

2- تراجع أداء بعض اللاعبين الأساسيين 

واحدة من المشاكل التي واجهت كارلو أنشيلوتي في موسمه مع بايرن ميونخ، هو فقدان بعض لاعبي الفريق لفورمتهم، واحد من هؤلاء اللاعبين هو توماس مولر.

مولر أحرز 32 هدفًا خلال 49 مباراة لعبها مع بايرن ميونخ تحت قيادة بيب جوارديولا في اَخر موسم له مع الفريق، وتحت قيادة أنشيلوتي، تراجع أداء مولر بشكل واضح، فأحرز 9 أهداف فقط خلال 43 مباراة.

3- قوة التنافس وظهور أندية جديدة 

في الموسم المنصرم 2016- 2017، ظهرت العديد من الأندية التي نجحت في منح مسابقة الدوري الألماني منافسة كبيرة، فظهور فريق لايبزيج كان أحد العناصر المفاجئة في البوندزليجا في الموسم الماضي، بعدما نجح في منافسة البايرن حتى الجولات الأخيرة من الدوري.

لايبزيج بالرغم من خسارته أمام بايرن ميونخ في الدور الأول من البطولة، إلا أنه كان ندًا قويًا، ففي المباراة الثانية بالدور الثاني تقدم على بايرن بأربعة أهداف مقابل هدفين، قبل أن ينجح العملاق البافاري في إحراز 3 أهداف في الدقائق الاخيرة.

لايبزيج الصاعد حديثًا للدوري الألماني، نجح في أول موسم له أن يحتل المركز الثاني في جدول ترتيب البطولة، ويتأهل لدوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

كما ظهر فريق هوفنهايم، ونجح في حجز مقعد أوروبي، بعدما تأهل للدور التمهيدي لدوري أبطال أوروبا.

4- ضعف الدفاع

واحد من الأسباب الرئيسية في قوة بايرن ميونخ تحت قيادة هاينكس وجوارديولا هو قوة الخط الدفاعي والتزامه بالتعليمات، لكن تحت قيادة أنشيلوتي، ظهر الخط الدفاعي بشكل سيء خلال الموسم الماضي، وتراجع أداء لاعبي الفريق بشكل واضح.

بالرغم من التوقيع مع ماتس هوميلس، من بوروسيا دورتموند، إلا أن الفريق استقبل 33 هدفًا خلال منافساته في جميع البطولات بالموسم الماضي، فعلى عكس فترة جوارديولا، استقبل الفريق البافاري تحت قيادة الأسباني 23 هدفًا فقط في جميع المسابقات التي خاضها في موسمه الأخير، قبل الرحيل إلى مانشستر سيتي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بايرن ميونخ أنشيلوتي غوارديولا