خطيب المسجد الأقصى: ضخامة أعداد المصلين أربكت (إسرائيل)

الأربعاء 19 يوليو 2017 12:07 م

قال الشيخ «عكرمة صبري» خطيب المسجد الأقصى، إن ضخامة أعداد المصلين في شوارع مدينة القدس أربكت السلطات الإسرائيلية، وهو ما دفعها لمهاجمتهم في محاولة لفضهم، مؤكدا أن الفلسطينيين مصممون على إزالة البوابات من خلال إقامة الصلوات في الشوارع.

ويحتج الفلسطينيون في مدينة القدس منذ الأحد الماضي على وضع الشرطة الإسرائيلية بوابات إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى، ويصرون على إزالتها، في الوقت الذي أفتى فيه مفتي القدس بأن من يدخل عبر بوابات التفتيش فإن صلاته باطله. «طالع المزيد».

وكان الشيخ «صبري» أحد الذين أصيبوا جراء محاولة الشرطة الإسرائيلية تفريق المصلين بعد انتهاء صلاة العشاء أمس في منطقة باب الأسباط شمالي المسجد الأقصى، في البلدة القديمة من مدينة القدس.

وشدد على أنه «لا مبرر أمنيا لهذه البوابات، وإنما الهدف هو سياسي، وهو محاولة فرض السيادة الإسرائيلية على المسجد الأقصى، وهو ما نرفضه ولا نقبل به».

وأضاف: «لقد بدأت الاحتجاجات على البوابات الإلكترونية الإسرائيلية بالعشرات من المصلين، ثم ازدادت أعدادهم في غضون يومين إلى المئات، وبالأمس لاحظنا أن تعداد المصلين كان بالآلاف»، لافتا إلى أن «هذا الأمر أربك الإسرائيليين، فقامت عناصر الشرطة بقمع المصلين بوحشية، فأصابت العشرات من المصلين في منطقة باب الأسباط».

وكان آلاف الفلسطينيين قد تدفقوا على نحو لافت في ساعات صلاتي المغرب والعشاء، بحيث اضطر بعضهم إلى أداء الصلاة في المنطقة الخارجية لساحة باب الأسباط بعد أن امتلأت الساحة الداخلية.

وتحاول الشرطة الإسرائيلية وقف الاحتجاجات الفلسطينية قبل يوم الجمعة القادم، حيث يتدفق عشرات آلاف المصلين من أجل أداء صلاة الجمعة في المسجد الأقصى.

وتوقع الشيخ «صبري» من الاحتلال أن «يزيل البوابات قبل يوم الجمعة، فإذا ما أرادوا حسن النية فإن عليهم إزالتها قبل يوم الجمعة».

وكانت سلطات الاحتلال الإسرائيلية قد أغلقت المسجد الأقصى الجمعة الماضية، ومنعت الصلاة فيه، وأعادت فتحه مرة أخرى، لكنها اشترطت على المصلين والموظفين الدخول عبر بوابات تفتيش الكترونية.

وقام المصلون بتأدية الصلاة على الأسفلت عقب رفضهم استخدام البوابات الإلكترونية التي وضعتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي. (طالع الفيديو)

ويحاول مئات من الفلسطينيين منذ الجمعة الدخول إلى البلدة القديمة والوصول إلى المسجد الأٌقصى، ولكن الشرطة الإسرائيلية تمنعهم من ذلك، وتغلق جميع بوابات المسجد الأقصى.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تمنع فيها الصلاة بالمسجد منذ نحو 5 عقود.

المصدر | الخليج الجديد+ الأناضول

  كلمات مفتاحية

الأقصى المسجد الأقصى البوابات التفتيش الإلكترونية