«اللباد».. مطلوب على قائمة الـ«23» السعودية يسلم نفسه للأمن

الأربعاء 19 يوليو 2017 03:07 ص

قالت مصادر أمنية سعودية، إن المطلوب الأمني على قائمة الـ23 «محمد عيسى اللباد»، سلم نفسه صباح اليوم الأربعاء للأجهزة الأمنية.

وقائمة الـ 23 تضم أسماء مطلوبين في محافظة «القطيف»، شرقي المملكة، تتهمهم وزارة «الداخلية» السعودية، بالتورط في أعمال من شأنها زعزعة الأمن والاستقرار في المملكة.

وبادر «اللباد» بتسليم نفسه بعد 5 سنوات قضاها هاربا من الملاحقات الأمنية، بتهمة التورط في أعمال منها إثارة الشغب والتجمعات وإتلاف الممتلكات العامة، وإطلاق النار العشوائي على المواطنين ورجال الأمن، وتنفيذ أجندات خارجية ضد المملكة.

ووفق المصادر، فإن عملية التسليم تمت بالتنسيق والتعاون مع إمارة المنطقة الشرقية ومع وجهاء بلدة «العوامية» بالقطيف، بحسب صحف سعودية.

وقال «اللباد» عبر بيان نشره عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إن أمير المنطقة الشرقية كان قد دعا إبان زيارة وفد أهالي العوامية المكون من 20 شخصية من وجهاء وأعيان وبعض مشايخ البلدة إلى إمارة المنطقة الشرقية 11 يونيو/حزيران الماضي، كل من لديه نية من المطلوبين في تسليم نفسه إلى المبادرة بذلك، لمن أراد تسوية قضيته.

وأضاف «اللباد» عبر رسالته: «حملت تلك الرسالة وذلك التصريح وعودا مبشرة بالخير والتفاؤل من قبل أمير المنطقة نفسه وعلى لسانه، وهذا نص تصريح الأمير: (وباب التوبة مفتوح؛ فكل من عليه خطأ يمكنه أن يتوب ولا نحاسب إلا من كان عليه ذنب خاص، فهذا لا بد من محاسبته بالعدالة القانونية، وعموما، إن أبوابنا مفتوحة للجميع)».

وتابع: «زادني ذلك طمأنينة عندما أُعلنت مجريات اللقاء والرسالة بوضوح في وسائل التواصل الاجتماعي وتطبيق نادي السلام بالعوامية.. وعليه، فقد قررت بالمبادرة بتسليم نفسي تجاوبا مع دعوة الأمير لتكون الخطوة العملية بعد التصريحات النظرية، وأرجو من الله تعالى أن يكتب الخير والصلاح للبلد وأهلها».

وكان أمير المنطقة الشرقية الأمير «سعود بن نايف»، قد استقبل في يونيو/حزيران الماضي، وفدا من أهالي وأعيان بلدة «العوامية».

وقال أمير المنطقة: «أهالي العوامية صغيرهم قبل كبيرهم، معروفون بولائهم وانتمائهم، وإن الإرهابيين الذين اعتدوا على الأرواح والممتلكات لا يمثلون إلا أنفسهم، ولا يحكم من خلالهم على أهالي القطيف الذين عرف عنهم الولاء والالتفاف حول ولاة أمرهم والذود عن وطنهم».

وأضاف: «الدولة ذكرت مراراً أنه من عاد ورجع فسينظر في ذلك إيجابياً وسيحسب له رجوعه، كما صدر أكثر من مرة من وزارة الداخلية، وعلى الجميع أن يدرك أن الدولة ماضية في تنفيذ الخطط التنموية المرسومة لكافة مناطق ومدن ومحافظات المملكة، ولن تقف أمامها أي عثرة، سواءً في حماية المواطنين أو إنشاء المشروعات التنموية».

ويشكل الشيعة نسبة كبيرة من سكان «القطيف»، ومن آن لآخر تشهد المحافظة عمليات عنف واعتداءات تستهدف الأمن  السعودي.

وتنفي الرياض أي تمييز ضد هذه الأقلية وتتهم إيران بإشعال التوترات.

وتصاعد التوتر منذ أن أعدمت السلطات السلطات قبل عام رجل الدين الشيعي «نمر النمر» بتهمة التحريض على العنف.

وفي وقت سابق، وقع ثمانية علماء في محافظة «القطيف» ذات الغالبية الشيعية، شرقي السعودية، على بيان رسمي، يطالبون فيه كل من تورط في حمل السلاح ممن وصفهم بـ«الإرهابيين» بإلقائه والانصياع إلى القانون ونظام الدولة.

واعتبر العلماء «العنف والإرهاب ليس طريقا مشروعا ولا مجديا لحل المشاكل، بل يزيدها تعقيدا، ويهدد مصالح البلاد والعباد ويؤدي إلى سفك الدماء المحرمة ويزعزع الأمن والاستقرار».

المصدر | الخليج الجديد + سبق

  كلمات مفتاحية

السعودية القطيف محمد عيسى اللباد وزارة الداخلية السعودية

النيابة السعودية تطالب بإعدام محمد عيسى اللباد