بالصور .. قطر: وصول الدفعة الأولى للطائرات الباكستانية «سوبر موشاك»

الأربعاء 19 يوليو 2017 05:07 ص

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، اليوم الأربعاء، وصول أول دفعة من طائرات التدريب الخفيفة الباكستانية «سوبر موشاك» إلى الدوحة، إذ من المقرر أن تستخدم الطائرة الجديدة في تدريب الطيارين المقاتلين بالكلية الجوية .

ونقلت وكالة الأنباء القطرية الرسمية «قنا» عن مديرية التوجيه المعنوي بوزارة الدفاع أن: «القوات المسلحة القطرية أقامت اليوم بهذه المناسبة حفل تدشين طائرات التدريب الجديدة في كلية الزعيم محمد بن عبد الله العطية الجوية»، بحسب «الأناضول».

وأقيم الحفل تحت رعاية الفريق الركن طيار، رئيس أركان القوات المسلحة، «غانم بن شاهين الغانم»، وبحضور اللواء الركن طيار، نائب قائد القوات الجوية الأميرية، «أحمد بن إبراهيم المالكي»، ووفد رفيع المستوى من باكستان.

واعتبر العميد الركن طيار، قائد كلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجوية، «سالم حمد عقيل النابت» طائرات «السوبر موشاك «إضافة نوعية ومميزة لأسطول طائرات التدريب في الكلية».

وأوضح أن «خطط التطوير التي تنتهجها الكلية تسير وفق المخطط بالتناغم مع التطوير في كافة قطاعات القوات المسلحة الأخرى».

ومن المقرر أن توفر طائرات «السوبر موشاك» الباكستانية- بحسب بيان وزارة الدفاع القطرية- الدعم من ناحية تدريب مرشحي الطيارين في كلية الزعيم محمد بن عبدالله العطية الجوية

وطائرات «السوبر موشاك»، من إنتاج مجمع الطيران الباكستاني وتحتوي على مقعدين أو ثلاثة، حيث يصل عرض جناحيها إلى 8.85 مترا، وطولها 7.15 مترا، وتصل أقصى سرعة لها إلى 268 كم في الساعة.

وهذه الطائرات الخفيفة ذات المحرك المروحي تستعمل في العمليات التدريبية الأولية والأساسية في الطيران العسكري، بالإضافة إلى الطيران الاستعراضي والطيران الليلي.

يذكر أنه تم توقيع عقد شراء هذه الطائرات خلال يونيو/حزيران من العام الماضي.

ومن المقرر أن تضيف الدفعة الجديدة من تلك الطائرات التي تستخدم للتدريب العمودي المزيد من الدعم المطلوب لتدريب مرشحي الطيارين الملتحقين بالكلية، لتحل محل طائرات الغزال المستخدمة حاليًا.

ولم يحدد البيان عدد طائرات الدفعة الأولى ولا موعد وصول الدفعة الثانية أو قيمة الصفقة برمتها.

وتأتي هذه الخطوة ضمن اتفاقية سابقة وقعتها قطر في يونيو 2016، مع باكستان، يتم بموجبها بيع طائرات التدريب الخفيفة «سوبر موشاك» للدوحة.

وطائرة «سوبر موشاك» (PAC Super Mushshak) طائرة تدريب، أنتجت سنة 1995 في باكستان، من صناعة مجمع الطيران الباكستاني، وتستخدم بشكل أساسي من قبل القوات الجوية الباكستانية، ودخلت الخدمة سنة 1996، ومازالت تستخدم حتى الآن.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

قطر دفعة أولى طائرات تدريب باكستانية