6 فحوصات طبية يجب على المرأة إجراؤها بشكل دوري

الخميس 20 يوليو 2017 09:07 ص

تتعرض المرأة لكثير من التغيرات الجسدية والهرمونية، وذلك نتيجة الحمل والولادة والإرضاع، وقبل كل ذلك بسبب تغيُّرات الجسم والهرمونات المصاحبة للطمث، هذه التغيرات قد تؤدي للإصابة بأمراض خطيرة مما يحتم على المرأة القيام بفحوصات طبية دورية حتى تحافظ على صحتها.

وبالنسبة لأهم الفحوصات الطبية التي يجب أن تداومي على إجراءها:

  • الفحص الطبي العام: الفحص الطبي هو فحص شامل يهدف إلى تقييم وظيفة وبنية الجسم وخاصة إذا كان هناك أمراض وراثية في العائلة، والفحص الطبي العام يساعد على اكتشاف الأمراض في بدايتها مما يقلّل من خطورة الإصابة بها، حيث يُنصح بالقيام بهذا الفحص مرة في السنة ويجب اجراؤه أكثر من مرة مع التقدم في العمر، أو إذا كانت المرأة تتلقى علاجاً ما.
  • فحص الماموجرام: هو تصوير الثدي بالأشعة السّينية، ويتم تصويره للتأكد من خلوه من الأورام، لأنّه عندما يتم اكتشاف هذا الورم مبكرًا يسهل علاجه وتتعافى معظم النساء منه ويعاودن ممارسة حياتهنّ الطبيعية، لذا ينصح الأطباء بالقيام بصورة الماموجرام مرة سنويًاً خاصة مع الدخول في سن الـ40.
  • فحص الحوض: يُفحص الحوض للاطلاع على المهبل وعنق الرحم والمبيض والتأكد من خلوهم من الزوائد اللحمية والأورام الليفية والالتصاقات والأكياس، وينصح الأطباء بفحص الحوض مرة واحدة في السنة.
  • فحص الكوليسترول وضغط الدم: يجب على السيدات إجراء تحاليل طبية للتأكد من نسبة الكوليسترول في الدم وللتأكد من سكر الدم، حيث تحد هذه الفحوصات من احتمال الإصابة بأمراض القلب والجلطات، ويُنصح القيام بهذا الفحص في حال الإصابة بأمراض أخرى أو عند الحمل وبعد الولادة، كما ينصح الأطباء بإجراء هذه الفحوصات مرة كل 5 أعوام بعد سن الـ 20.
  • فحص السكر: يعتبر مرض السكري من الأمراض الخطيرة لذلك يجب إجراء فحص معدل الجلوكوز في الدم في المختبر للتأكد من عدم الإصابة به، وينصح الأطباء بإجراء هذه الفحوصات مرة كل 3 أعوام ابتداء من سن الـ 45 عاماً ومرة واحدة سنوياً لمن يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو البدانة.
  • اختبار كثافة العظام: اختبار كثافة العظام هو اختبار شعاعي لتشخيص ترقُّق العظام في مراحله المبكِّرة بحيث يمكن معالجتُه، وتنصح المنظمات الصحية بالقيام بهذا الاختبار في سن الـ 65 عامًا أو قبلها إن كانت السيدة تعاني من كسور متكرّرة أو إن كانت مدخنة، أو إذا كان لديها تاريخ عائلي بهذا المرض.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المرأة صحة جسم فحوصات فحص تحاليل كشوفات طبية طب تغيرات الجسم هرمونات سن اليأس