من «يثرثر» أكثر .. المرأة أم الرجل؟

الخميس 20 يوليو 2017 09:07 ص

يظن أغلب الناس أن الثرثرة صفة أنثوية، حيث شغلت هذه العادة الكثير من الباحثين والمهتمين بالإنسان وسلوكياته من علماء نفس واجتماع وأطباء.

لكن في عالم الدراسات العلمية، هناك ما يعرف بـ«صراع الدراسات» فكل دراسة تتوصل لنتيجة بحسب مؤشرها، وبالتالي قد نجد تضاربا في الدراسات حول تلك العادة، خاصةً وأنها متغيرة وغير قاطعة.

وهناك دراسة تشير إلى أن النساء تتحدثن بما يقرب من 20 ألف كلمة في اليوم في المتوسط في مقابل 7 آلاف كلمة فقط ينطقها الرجل طوال يومه.

وبحسب هذه الدراسة الأمريكية، يفيد العلماء أن الأسباب تعود إلى أسباب بيولوجية، تؤكد أن النساء لديهن مستوى أعلى من البروتين في المخ يعرف بـ«FOXP2» والذي يتعلق بالتواصل اللفظي. وقام الباحثون في هذه الدراسة التي نشرت بجريدة «Neuroscience»، بدراسة مقارنة على فئران المعمل ثم طابقوا النتائج على البشر.

وتقول الباحثة «شيريل سيكي»، من قسم علم النفس بجامعة «ميتشيغن»: «من الوهلة الأولى يتضح من تطابق نتائج التجربتين على فئران المعمل ثم البشر أن أسباب ثرثرة المرأة بيولوجية ولكن يبقى الأمر يرتبط بالنوع الأكثر تواصلاً مع الآخرين».

 

حقيقة أخرى

على الجانب الأخر، هناك دراسة أمريكية أخرى تنفي أو تؤكد نظرية أخرى وهي تقول أن «الرجال أكثر استعمالا للغة، أي أكثر ثرثرة من النساء».

حيث يؤكد باحثون أمريكيون أن الحقيقة مختلفة كليًا، بحسب ما أوردت صحيفة «ديلي ميل»، فهم يؤكدون أن الرجل أكثر ثرثرة من المرأة.

وبداية يشيرون انإلى أن الأسباب الثقافية لا البيولوجية هي التي تؤثر في الأمر، وبذلك ينفون الدراسة السابقة التي تحدثت عن هرمون معين مسؤول عن الثرثرة عند النساء، وبدراسة 4380 مشاركًا متطوعًا، تبين للباحثين أن الفروقات بين الجنسين صغيرة لكنها هامة ودالة إحصائيًا، وهذه الفروقات أطاحت بمصداقية النظرية القائلة بأن النساء لا يمكنهن التوقف عن الحديث.

وكان فريق بحث من جامعة «كاليفورنيا» بمدينة «سانتا كروز» قد ضم نتائج ثلاث دراسات أجريت عن الطريقة التي يستخدم بها الرجال والنساء اللغة. ونشرت حصيلة الدراسات في تقرير بدورية «مراجعات في السيكولوجية الشخصية والاجتماعية».

وأكد فريق البحث الأمريكي أن الرجال كانوا أكثر ثرثرة في أحوال معينة كما يفعلون مثلًا عندما يتحدثون إلى مجموعات من الناس أو إلى زوجاتهم أو أصدقائهم أو الغرباء عنهم.

ويقول الباحثان في علم النفس الاجتماعي «كامبل ليبر» وشميلاني آيريس»، أن «النساء يدردشن أكثر عندما يتحدثن إلى صديقاتهن أو أطفالهن».

وأخيرًا تبقى صفة «الثرثرة»، صفة إنسانية ترتبط بالإنسان وطبيعته ومجال عمله، وطرق تفاعله مع محيطه، لا بنوعه وبالتالي لا يمكن الجزم أنها صفة للنساء دون الرجال أو العكس .

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المرأة الالرجل الثرثرة دراسة نساء صفة عادة الحكي الكلام رغي كلمة كلام كلمات