انتهاء عمليات نقل القوات إلى القاعدة التركية في قطر

الخميس 20 يوليو 2017 11:07 ص

أعلن مصدر في وزارة الدفاع القطرية، انتهاء عملية نقل المجموعة السادسة والأخيرة من العسكريين الأتراك إلى قاعدة بلادهم في قطر.

وذكر المصدر أن الدوحة وأنقرة تتعاونان بشكل مكثف وفعال في مجال الدفاع وفي إطار تعزيز التصدي للتطرف والإرهاب وحماية الاستقرار والأمن في المنطقة، بحسب ما نقله موقع فضائية «روسيا اليوم».

ونقل الموقع عن السفير التركي في قطر «أحمد ديميروك»، قوله إنه تم نشر حوالي 3 آلاف عسكري تركي من القوات البرية والبحرية والجوية في القاعدة وكذلك عناصر من القوات الخاصة وبعض المدربين والمستشارين.

وأعلنت وزارة الدفاع القطرية، مساء الثلاثاء، في بيان، وصول الدفعة السادسة من القوات التركية إلى البلاد. (طالع المزيد)

وكان البرلمان التركي أقر يوم 8 يونيو/حزيران الماضي، بالأغلبية الاتفاقيات المتعلقة بتعزيز التعاون العسكري بين تركيا وقطر، التي أبرمت أواخر عام 2015 وعدلت في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، وتمنح تركيا حق إقامة قواعد عسكرية في قطر ونشر قوات عسكرية يتم تحديد حجمها بتوافق البلدين.

ومنذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة الخليجية، لم تتوقف الجهود التركية لمحاولة حل الأزمة الخليجية والتقريب بين طرفيها، وهي جهود كانت على مختلف الأصعدة حيث أجرى الرئيس التركي اتصالات بقادة عالميين في محاولة لرأب الصدع.

وفي هذا الإطار، أعلنت الرئاسة التركية، الثلاثاء، أن الرئيس «رجب طيب أردوغان» سيزور السعودية والكويت وقطر في 23 و24 من يوليو/تموز الجاري، وذلك في مسعى لحل الأزمة الخليجية.

ويعتبر خبراء ومحللون سياسيون أن مسارعة تركيا بتقديم الدعم العسكري لقطر في أعقاب اندلاع الأزمة الخليجية حال دون غزو محتمل لقطر أو الإطاحة بأميرها من قبل دول الحصار. (طالع المزيد)

المصدر | الخليج الجديد+ متابعات

  كلمات مفتاحية

تركيا القاعدة التركية قطر أردوغان الأزمة الخليجية