«الجامعة العربية»: «الأقصى» خط أحمر و(إسرائيل) تلعب بالنار

الأحد 23 يوليو 2017 10:07 ص

حذرت جامعة الدول العربية، سلطات الاحتلال (الإسرائيلي)، مما أسمته «اللعب بالنار»؛ لإشعال أزمة كبرى مع العالمين العربي والإسلامي، داعية إلى عقد اجتماع وزاري طارئ في 26 يوليو/تموز الجاري لمناقشة الأوضاع في القدس.

وقال بيان صادر عن مكتب الأمين العام للجامعة «أحمد أبو الغيط»، الأحد، إنه تقرر عقد اجتماع طارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الأربعاء المقبل، للنظر في موضوع الاعتداءات والإجراءات الإسرائيلية الأخيرة في مدينة القدس وفي حرم المسجد الأقصى الشريف.

وسيتم الاجتماع بناء على طلب من المملكة الأردنية الهاشمية مدعوما من عدد من الدول الأعضاء في الجامعة.

من جانبه، نقل المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة، الوزير مفوض «محمود عفيفي»، عن الأمين العام، قوله: «إن الأيام الماضية أثبتت أن الاعتبارات الأمنية لا تمثل الباعث الحقيقي وراء الإجراءات (الإسرائيلية) الأخيرة في البلدة القديمة ومحيط الحرم القدسي الشريف، وأن الجميع يدرك مدى عمق وخطورة المخططات (الإسرائيلية) المتواصلة منذ سنوات لتهويد مدينة القدس».

ووصف، «أبو الغيط»، الحكومة (الإسرائيلية) بأنها «تلعب بالنار» وتغامر بإشعال فتيل أزمة كبرى مع العالمين العربي والإسلامي، وتعمل على استدعاء البعد الديني في الصراع مع الفلسطينيين، وهو أمر سيكون له تداعيات خطيرة في المستقبل.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن «القدس خط أحمر، لا يمكن تجاوزه، وعلى (إسرائيل) التوقف عن ما تقوم به من تجاوزات هناك في حق الفلسطنيين».

وشدد «أبوالغيط»، على أن سلطات الاحتلال تدفع المنطقة إلى منحنى بالغ الخطورة من خلال تبنيها لسياسات وإجراءات لا تستهدف الفلسطينيين وحدهم، وإنما تستفز مشاعر كل عربي ومسلم، باتساع العالمين العربي والإسلامي.

وتصاعد الغضب، الجمعة الماضية، حيث اندلعت اشتباكات بين قوات الاحتلال وآلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، بعد صلاة الجمعة، ما أسفر عن استشهاد 3 فلسطينيين، وإصابة العشرات.

وكان وزير الأمن الداخلي (الإسرائيلي) «جلعاد أردان» كشف النقاب عن أن سلطات الاحتلال نسقت مع دول عربية وإسلامية لنصب بوابات إلكترونية، قبالة المسجد الأقصى، لافتا إلى أن ذلك كان عبر اتصال مباشر مع بعضها أو عن طريق طرف ثالث مع الأخرى.

ويرفض الفلسطينيون الدخول إلى المسجد الأقصى من البوابات الإلكترونية التي وضعتها الشرطة الإسرائيلية على مداخل المسجد، ما أجبر شرطة الاحتلال الإسرائيلي اليوم، على إزالة هذه البوابات.

كما تغلق شرطة الاحتلال منذ مساء الأربعاء الماضي بوابات البلدة القديمة من القدس المحتلة أمام الفلسطينيين، ولا تسمح بالعبور إلى داخلها سوى للمسجلين بأنهم سكان فيها.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى القدس إسرائيل جامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط