«يلدريم»: فرض قيود على دخول المسلمين الأقصى «غير مقبول»

الأحد 23 يوليو 2017 02:07 ص

اعتبر رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدريم» وضع (إسرائيل) قيودا على دخول المسلمين إلى المسجد الأقصى أمرا «غير مقبول على الإطلاق».

وكتب «يلدريم» عبر صفحته في موقع «تويتر»«ننتظر من إسرائيل التراجع عن الأخطاء التي ارتكبتها تجاه المسجد الأقصى، وأن تراعي مكانة المسجد في وجدان المسلمين».

وأشار في تغريداته أيضا إلى أن الإرهاب لا دين له أو عرق أو لغة، بحد وصفه.

وقال «يلدريم» إن «اليهود الذين عشنا معهم سويا منذ مئات السنين يُعتبرون من أهم مكونات تراثنا الاجتماعي، ونحن وارثو حضارة تعتبر التنوع في النسيج الاجتماعي ثراء ولا تفرق بين دين ومذهب ولغة».

واعتبر أيضا توجيه أي رد فعل من الأتراك تجاه دور العبادة اليهودية في تركيا بأنه خاطئ.

ودعا المواطنين الأتراك إلى التصرف بحكمة واعتدال حيال هذا الأمر.

يشار إلى أن العديد من المدن التركية شهدت مظاهرات غاضبة تجاه (إسرائيل) بعد إجراءاتها حيال المسجد الأقصى.

ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الأحد، عند باب الأسباط (أحد مداخل المسجد الأقصى) كاميرات ذكية كاشفة للآلات الحادة والأسلحة والمواد المتفجرة كتلك المستخدمة داخل المطارات.

وجاءت هذه الخطوة بعد ساعات من إعلان القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أن الشرطة قررت إزالة بوابات التفتيش الإلكترونية من أمام مداخل المسجد الأقصى، واستبدالها بالتفتيش اليدوي.

وأدى المئات من الفلسطينيين صلاة الفجر اليوم قرب باب الأسباط، في الجدار الشمالي للمسجد، وسط تواجد ملحوظ لقوات الشرطة الإسرائيلية، عقب مواجهات حدثت في ساعات الليل.

وكانت مصادر إعلامية إسرائيلية ذكرت، السبت، أن سلطات الاحتلال تدرس وضع بدائل للبوابات الإلكترونية.

وساد هدوء مشوب بالترقب عند مداخل الأقصى، بعد مواجهات في منطقة باب الأسباط بين معتصمين فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي، عندما أقام عشرات منهم صلاة المغرب هناك.

ويوم الجمعة، شهدت القدس وكافة المدن الفلسطينية الرئيسية الأخرى، مظاهرات غاضبة نصرة للمسجد الأقصى، تخللتها مواجهات مع قوات الأمن الإسرائيلية، أسفرت عن استشهاد 3 فلسطينيين وإصابة المئات.

  كلمات مفتاحية

تركيا إسرائيل فلسطين الأقصى

«أردوغان»: المسجد الأقصى قرة عين للمسلمين ولا نسمح بإهانة مقدساتنا