«العدالة والتنمية» التركي يحضر لخطة الـ180 يوما قبل الانتخابات

الأحد 23 يوليو 2017 03:07 ص

يستعد حزب العدالة والتنمية التركي للتركيز على خطة الـ180 يوما الخاصة به بعد إعلان التغيير الحكومي المنتظر منذ أشهر من قبل رئيس الوزراء التركي «بن علي يلدرم» يوم الأربعاء.

ونقلت صحيفة ديلي صباح التركية عن مصادر في الحزب أن الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان» سيختار الحكومة المقبلة بناء على أداء الوزراء حتى عام 2019.

ويتوقع أن يكشف «أردوغان» خارطة طريق حزبه لانتخابات عام 2019 لدى عودته من جولته الخليجية.

وستتضمن هذه الخارطة، حسب مصادر في الحزب، مشاريع جديدة وإصلاحات في مجالات البناء والنقل والطاقة والعمل والصحة والتعليم ومجالات أخرى.

وتأتي خطة الـ180 يوما كأول مهمة للحكومة الجديدة وحزب العدالة والتنمية.

 ومن المتوقع أن يحدد أردوغان الحكومة الجديدة إذا استمر لعام 2019.

وشهدت التشكيلة الوزارية الجديدة إعفاء كل من «نائبي رئيس الوزراء السابقين طغرل توركيش وويسي كايناك، ووزير السياحة والثقافة السابق نابي آفجي، ووزير الرياضة والشباب السابق عاكف تشاتاي، ووزير العمل والضمان الاجتماعي السابق ميهمت مؤذن أوغلو، ووزير الزراعة والغذاء والثروة الحيوانية السابق فاروق تشليك» من مناصبهم.

ودخل ستة وزراء جدد إلى الحكومة التركية، إضافة إلى دخول هاكان تشاووش أوغلو كنائب لرئيس الوزراء، وهم عبد الحميد غل وزيرا للعدل، وجوليدة صاري إروغلو وزيرة للعمل والضمان الاجتماعي، وعثمان أشكين باك وزيرا للرياضة والشباب، وأحمد دميرجان وزيرا للصحة، وأحمد أشرف فاكيبابا وزيرا للزراعة والغذاء والثروة الحيوانية.

وأُعلِن نائب رئيس الوزراء السابق «نعمان كورتولموش» وزيرا للسياحة والثقافة في التشكيلة الحكومية الجديدة.

وحتى يوم الأربعاء الماضي، كان التغيير الوحيد الذي شهدته الحكومة هو استقالة وزير الداخلية السابق إفكان ألا في 31 أغسطس/آب 2016.

 وحل مكانه «سليمان صويلو»، الذي كان وزيرا للعمل والضمان الاجتماعي في ذلك الوقت، وعُيّن مكان صويلو الوزير ميهمت مؤذّن أوغلو.

ودخل الحزب الحاكم عهدا جديدا بعد عودة أردوغان رئيسا للحزب في مايو/أيار الماضي. بعد المصادقة على التعديلات الدستورية في استفتاء 16 أبريل/ نيسان، التي سمحت لأردوغان بإعادة إقامة العلاقات مع حزب العدالة والتنمية، وبدأ ذلك في المؤتمر الاستثنائي للحزب في 21 مايو/أيار الماضي.

وذكرت مصادر حكومية أنه من المتوقع أن تتضمن خطط أردوغان جمع كل المدراء المحليين وإداريي حزب العدالة والتنمية في 6-8 أكتوبر/ تشرين الأول في ولاية أفيون كاراهيسار، حيث ينوي إيصال رسالة لهم مفادها أن عليهم أن يتواصلوا عن قُرب مع كل فئة من المجتمع.

وتعرض المدراء المحليون ومسؤولو الحزب للانتقاد في مستهل استفتاء 16 أبريل/نيسان الماضي لقلة حماستهم وفعاليتهم.

 وقال «أردوغان» في وقت سابق إنه كان مستعدا لتغيير بعض الشخصيات في بعض فروع حزب العدالة والتنمية التي أظهرت علامات التعب والتفكك بشخصيات أخرى أكثر حماسةً بشأن المرحلة المقبلة.

وفي 1 يوليو/ تموز الجاري، أرسل «أردوغان» رسالة واضحة لأعضاء حزبه قال فيها: «سيواصل زملاؤنا في الفروع الناجحة بالطبع مهامهم، لكنني أعتقد أنكم تتفقون كذلك مع وجود حاجة لتغيير شامل في إداراتنا المحلية».

المصدر | ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا الانتخابات 2019 العدالة والتنمية التركي