تأجيل اجتماع «الجامعة العربية» لبحث تطورات الأقصى

الاثنين 24 يوليو 2017 11:07 ص

قررت الجامعة العربية، تأجيل الاجتماع الطارئ الذي كان مقررا له الأربعاء المقبل، لبحث تداعيات الأحداث في القدس، بناء على طلب عدد من الدول العربية.

ونقل موقع «الجزيرة نت»، عن مصادر لم يسمها، قولهم إن التأجيل سيكون ليوم واحد، نظرا لانشغال وزراء الخارجية بأمور داخل بلادهم.

وقال «محمود عفيفي» المتحدث باسم الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن الاجتماع الطارئ لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية لمناقشة الوضع في مدينة القدس وفي محيط المسجد الأقصى الشريف، سيعقد الخميس، بدلا من الأربعاء.

وأوضح عفيفي أن التأجيل «جاء لضمان مشاركة أكبر عدد من الوزراء».

وأشار إلى أن الاتصالات التي جرت على مدار اليوم شهدت أيضا التنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي التي اتفقت على أن يعقد اجتماعها الوزاري الخاص بتناول هذا الموضوع الأسبوع المقبل.

وسبق أن حذرت جامعة الدول العربية، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مما أسمته «اللعب بالنار»؛ لإشعال أزمة كبرى مع العالمين العربي والإسلامي.

وقال الأمين العام للجامعة «أحمد أبو الغيط»، إن الحكومة الإسرائيلية تغامر بإشعال فتيل أزمة كبرى مع العالمين العربي والإسلامي، وتعمل على استدعاء البعد الديني في الصراع مع الفلسطينيين، وهو أمر سيكون له تداعيات خطيرة في المستقبل.

وأضاف: «القدس خط أحمر، لا يمكن تجاوزه، وعلى (إسرائيل) التوقف عن ما تقوم به من تجاوزات هناك في حق الفلسطنيين».

وتصاعد الغضب، الجمعة الماضي، حيث اندلعت اشتباكات بين قوات الاحتلال وآلاف الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس، بعد صلاة الجمعة، ما أسفر عن استشهاد 3 فلسطينيين، وإصابة العشرات.

وكان وزير الأمن الداخلي (الإسرائيلي) «جلعاد أردان» كشف النقاب عن أن سلطات الاحتلال نسقت مع دول عربية وإسلامية لنصب بوابات إلكترونية، قبالة المسجد الأقصى، لافتا إلى أن ذلك كان عبر اتصال مباشر مع بعضها أو عن طريق طرف ثالث مع الأخرى.

ويرفض الفلسطينيون الدخول إلى المسجد الأقصى من البوابات الإلكترونية التي وضعتها الشرطة الإسرائيلية على مداخل المسجد، ما أجبر شرطة الاحتلال الإسرائيلي اليوم، على إزالة هذه البوابات.

كما تغلق شرطة الاحتلال منذ مساء الأربعاء الماضي بوابات البلدة القديمة من القدس المحتلة أمام الفلسطينيين، ولا تسمح بالعبور إلى داخلها سوى للمسجلين بأنهم سكان فيها.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الجامعة العربية إغلاق الأقصى التعاون الإسلامي القدس