سفير قطري: المحافل الدولية بديل الحل الودي للأزمة الخليجية

الثلاثاء 25 يوليو 2017 03:07 ص

أعلن سفير دولة قطر لدى روسيا، «فهد بن محمد العطية»، الثلاثاء، إن بلاده ستلجأ للمحافل الدولية إذا لم يتم حل الأزمة الخليجية «بصورة ودية»، موضحاً أن لب الأزمة هو محاولة دول الحصار ترسيخ حكم ديكتاتوريات بالمنطقة وفرض رؤيتها على الجميع.

وقال «العطية» في مؤتمر صحفي بالعاصمة الروسية موسكو: «نتمنى للوساطة الكويتية أن تنجح» في حل الأزمة.

وأضاف مؤكداً «إذا لم تُحل الأزمة بصورة ودية سنستخدم المحافل الدولية والقانون الدولي لحلها».

وأوضح أن بلاده ستستخدم -حال قررت الذهاب للمحافل الدولة- «كل ما هو متوفر من سبل قانونية سواء كانت إقليمية أو دولية»، مشيراً في هذا الصدد إلى مجلس الأمن، ومنظمة التجارة العالمية.

قبل أن يستدرك: «نتمنى أن لا نصل لتلك المرحلة».

وحول لب الخلاف مع الدول المحاصرة لبلاده، قال السفير القطري: «الأطراف المحاصرة ما زالت على تعنتها وعلى منطقها الذي يريد صياغة المنطقة تحت دكتاتوريات وتحت مظلة أن هناك صوت واحد يجب أن يفرض على الجميع».

وأضاف: «أصل الخلاف بيننا وبين الدول المحاصرة يكمن في الرؤى؛ أي كيف نصيغ حاضرنا ومستقبلنا، وهو خلاف جذري».

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرضت حصارًا بريًا وبحريًا وجوياً على الدوحة بادعاء «دعمها لتمويل الإرهاب»، الأمر الذي نفته الأخيرة بشدة، مؤكدة أن الهدف من وراء ذلك الإجراء هو محاولة الدول الأربع السيطرة على قرارها الوطني.

ولاحقاً قدمت الدول المحاصرة لائحة من 13 مطلباً تتضمن إغلاق قناة الجزيرة والقاعدة التركية في قطر، وهو ما رفضته الدوحة، قبل  أن تقلص الدول الأربع سقف مطالبها إلى 6 مبادئ. 

بينما أعلنت الدوحة استعداها لحوار مع دول الحصار لحل الخلاف معها قائم على مبدأين؛ الأول ألا يكون قائمًا على إملاءات، وأن يكون في إطار احترام سيادة كل دولة وإرادتها.

المصدر | سبوتنيك + الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

قطر روسيا موسكو الأزمة الخليجية فهد بن محمد العطية