رموز الرياضة اليونانية يعلنون تضامنهم مع باحثة دكتوراه معتقلة

الثلاثاء 25 يوليو 2017 04:07 ص

أعلن نجوم الرياضة في اليونان من مختلف اللعبات توقيعهم على بيان هو الأول من نوعه في تاريخ الرياضة اليونانية، تضامنا مع باحثة دكتوراة شابة اعتقلتها السلطات اليونانية في 2013 بتهمة الانضمام لمنظمة إرهابية.

وفي التفاصيل، تعود القضية إلى عام 2011 ، حين تعرفت إيريانا، 29 عامًا، على صديق لها في الجامعة وفوجئت بالقبض عليهما في العام ذاته بتهمة الانضمام لمنظمة إرهابية تدعى «خلايا النار التآمرية» وهي منظمة أناركية تهدف لإشاعة الفوضى داخل اليونان.

وبعد سلسلة من المحاكمات تمت تبرئة صديقها، ثم داهمتها السلطات اليونانية بقرار اعتقال جديد في 2013، وأطلق سراحها وظلت تحت مراقبة السلطات اليونانية حتى تم اعتقالها مجددًا دون دليل، ورفض القضاء اليوناني الاستئناف الذي تقدمت به إيريانا مرتين لتظل قيد الاعتقال دون تهمة واضحة.

تحولت قضية إيريانا إلى قضية رأي عام في اليونان بين الشباب والكبار، ووصل الأمر إلى تنظيم وقفات احتجاجية للمطالبة بالإفراج عن باحثة الدكتوراة.

إثر ذلك، أصدر 41 نجمًا من رموز الرياضة اليونانية بيانًا يطالب بالإفراج عن باحثة الدكتوراة اليونانية إيرينا، وجاء في نص البيان : «نحن الموقعون أدناه بين رياضيين من مختلف اللعبات ومدربين وحكام ومسؤولين بالمؤسسات الرياضية، نضع في مخيلتنا دائمًا الظلم الذي نتعرض له أثناء منافساتنا الرياضية، وهذا ما يؤرقنا دائمًا، عندما نخسر مباراة بالظلم، وتخيلوا أننا نتحدث عن اللعب والمنافسات الرياضية.. أما الآن فنتحدث عنها، تلك التي ظُلمت وسُلبت حريتها، وحياتها، والظلم سيقع علينا جميعًا، ربما نحن، وربما أنت.. وربما أطفالنا».

وجاء في مقدمة الموقعين على البيان، كوفيديس سافاس، نجم منتخب اليونان وأولمبياكوس السابق، وديميتريوس اليفثيوروبوليس، حارس مرمى روما الإيطالي ومنتخب اليونان السابق، وبارتزوكس جيورجوس، أشهر مدربي اليونان لكرة السلة، وإلياس بورسانيديس، نجم أولمبياكوس ومنتخب اليونان السابق، وجياني فالاوراس، نجم لاريسا ومنتخب اليونان السابق.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

اليونان خلايا النار التآمرية الأناركية