«ترامب»: «الأسد» ارتكب جرائم فظيعة ولن أدعه ينجو

الأربعاء 26 يوليو 2017 06:07 ص

اتهم الرئيس الأمريكي «دونالد ترامب»، أمس الثلاثاء، رئيس النظام السوري «بشار الأسد» بارتكاب جرائم فظيعة ضد الإنسانية وتعهد بمنع نظامه من شن مزيد من الهجمات الكيميائية.

وقال «ترامب» في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء اللبناني «سعد الحريري»: «لست معجبا بالأسد، أعتقد بالتأكيد أن ما فعله لهذا البلد وللإنسانية فظيع (…) لست شخصا سينظر إلى ذلك ويدعه ينجو بفعلته، بعد ما حاول القيام به وما قام به مرارا».

وتطرق «ترامب» إلى «الخط الأحمر» المتعلق باستخدام الأسلحة الكيميائية، الذي وضعه سلفه الرئيس «باراك أوباما»، وكيف أن «الأسد» تجاوزه مستخدما السلاح الكيميائي في سوريا، دون أن تتم محاسبته في عهد «أوباما».

كما ذكر «ترامب» كيف أنه أمر في شهر أبريل/نيسان الماضي، بضرب مطار الشعيرات العسكري التابع للجيش السوري باستخدام صواريخ «توماهوك»، ردا على استخدام الجيش السوري للسلاح الكيميائي في بلدة خان شيخون بمحافظة إدلب.

ولدى تطرقه إلى «حزب الله» اللبناني، اعتبر الرئيس الأمريكي أن التنظيم الشيعي المسلح والمدعوم من إيران يشكل تهديدا للشرق الأوسط برمته.

وقال «ترامب» من حديقة البيت الأبيض: «حزب الله هو تهديد للدولة اللبنانية، للشعب اللبناني وللمنطقة برمتها».

كما أشاد «ترامب» بجهود لبنان لحماية حدوده ومنع تنظيم «الدولة الإسلامية»، وغيره من الجماعات المتشددة من كسب موطئ قدم لها داخل البلد، متعهدا باستمرار المساعدة الأمريكية.

وأضاف: «مساعدة أمريكا يمكن أن تساهم في ضمان أن يكون الجيش اللبناني هو المدافع الوحيد الذي يحتاجه لبنان».

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

سوريا لبنان أمريكا ترامب الأسد الحريري حزب الله الدولة الإسلامية