الأوقاف الإسلامية: لن ندخل الأقصى قبل إزالة التعديات الإسرائيلية

الأربعاء 26 يوليو 2017 10:07 ص

قال مسؤول كبير في دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن المصلين لن يدخلوا المسجد الأقصى للصلاة فيه، قبل إزالة قوات الاحتلال الإسرائيلية التعديات التي قامت بها في محيط المسجد.

وأوضح «تسلمنا يوم أمس تقرير اللجنة الفنية المشكّلة من مهندسين من دائرة الأوقاف، والذي يظهر أن هناك عد من التعديات التي من الممكن أن تتراجع عنها (إسرائيل) في غضون ساعة إن أرادت».

وأضاف أن «التعديات تشمل الإبقاء على إغلاق عدد من بوابات المسجد الأقصى، ووجود أمور لم تكن قائمة قبل 14 يوليو/ تموز مثل برج حديدي وممرات حديدية وأمور أخرى»

وتابع المسؤول في الأوقاف: «قرار المرجعيات الدينية في مدينة القدس يتمثل في ضرورة إزالة جميع التعديات التي تمت بعد 14 يوليو/ تموز الجاري»

ولفت إلى أن اتصالا سيجري الأربعاء بين المستشار القانوني لدائرة الأوقاف الإسلامية، مع الشرطة الإسرائيلية «للمطالبة بإزالة التعديات الإسرائيلية».

وأشار إلى أن «المرجعيات الدينية ستستمع إلى رد الشرطة الإسرائيلية وهي صاحبة القرار».

وكان المئات من الفلسطينيين قد أدوا صلاة الفجر في منطقة باب الأسباط وباب المجلس في داخل البلدة القديمة.

وأمس، أعلن، رئيس الهيئة الإسلامية العليا في مدينة القدس، الشيخ «عكرمة صبري»، أن «المرجعيات الإسلامية» في المدينة، قررت عدم دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، حتى تلقي تقرير من دائرة الأوقاف الإسلامية، عن حالة المسجد.

وقال «صبري» عقب انتهاء اجتماع، عقدته «المرجعيات  الدينية»: «موقفنا هو عدم دخول المصلين إلى المسجد، حتى تلقي تقرير الأوقاف وبناء عليه سيتخذ الموقف».

والثلاثاء، رفعت (إسرائيل) البوابات الإلكترونية، من أمام بوابات المسجد الأقصى، واستبدالها بكاميرات مراقبة ذكية، اعتبرها مقدسيون أنها «كاميرات تجسس».

جاء ذلك، طبقا لقرار مجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي «الكابينيت»، برئاسة «بنيامين نتنياهو»، بعد اجتماع استغرق عدة ساعات استؤنف الإثنين، بعد توقف المناقشات الأحد.

وذكرت مصادر إسرائيلية في وقت سابق، أن قرار إزالة البوابات جاء ضمن صفقة مع الأردن، مقابل إفراجها عن حارس الأمن الإسرائيلي الذي قتل الأحد، مواطنين أردنييْن في محيط السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمان.


  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى التعديات الإسرائيلية الأوقاف الإسلامية باب الأسباط

(إسرائيل): تصريحات «أردوغان» حول الأقصى من نسج الخيال