(إسرائيل) تزيل المسارات والجسور الحديدية والكاميرات من الأقصى

الخميس 27 يوليو 2017 06:07 ص

أزالت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسارات والجسور الحديدية من جهة باب الأسباط قرب المسجد الأقصى.

وأظهرت صور عشرات الفلسطينيين يحتفلون قرب باب الأسباط بإزالة الاحتلال للبوابات الحديدية والكاميرات، حيث رددوا شعارات وهتافات تدين الاحتلال ومحاولاته السيطرة على الأقصى، وفقا لفضائية «الجزيرة».

وكانت بلدية القدس المحتلة قد سحبت في ساعات المساء جرافات من المنطقة التي استكملت كما يبدو أعمال تجريف في ساحة الغزالي.

يأتي هذا في ظل إصرار الفلسطينيين على إعادة الوضع إلى ما كان عليه في 14 يوليو/تموز الجاري، وإزالة كافة الإجراءات الأمنية الجديدة التي وضعها الاحتلال على مداخل الأقصى.

ومن المتوقع أن تعاين لجنة مكلفة من المرجعيات الدينية الفلسطينية الوضع داخل المسجد وعند أبوابه للتأكد من زوال الإجراءات الأمنية الأخيرة التي نفذها الاحتلال منذ أسبوعين قبل الدعوة إلى عودة الصلاة داخل الأقصى.

وكان رئيس الهيئة الإسلامية العليا في مدينة القدس، الشيخ «عكرمة صبري»، أعلن أن «المرجعيات الإسلامية» في المدينة، قررت عدم دخول المصلين إلى المسجد الأقصى، حتى تلقي تقرير من دائرة الأوقاف الإسلامية، عن حالة المسجد.

وقال «صبري» عقب انتهاء اجتماع، عقدته «المرجعيات  الدينية»: «موقفنا هو عدم دخول المصلين إلى المسجد، حتى تلقي تقرير الأوقاف وبناء عليه سيتخذ الموقف».

والثلاثاء، رفعت (إسرائيل) البوابات الإلكترونية، من أمام بوابات المسجد الأقصى، واستبدالها بكاميرات مراقبة ذكية، اعتبرها مقدسيون أنها «كاميرات تجسس».

جاء ذلك، طبقا لقرار مجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي «الكابينيت»، برئاسة «بنيامين نتنياهو»، بعد اجتماع استغرق عدة ساعات استؤنف الاثنين، بعد توقف المناقشات الأحد.

وذكرت مصادر إسرائيلية في وقت سابق، أن قرار إزالة البوابات جاء ضمن صفقة مع الأردن، مقابل إفراجها عن حارس الأمن الإسرائيلي الذي قتل الأحد، مواطنين أردنييْن في محيط السفارة الإسرائيلية في العاصمة عمان.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المسجد الأقصى الاحتلال الإسرائيلي باب الأسباط