تعيين «تركي المالكي» متحدثا رسميا للتحالف العربي خلفا لـ«عسيري»

الخميس 27 يوليو 2017 07:07 ص

أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم الخميس، تعيين العقيد الطيار الركن «تركي بن صالح المالكي» متحدثا رسميا جديدا باسمه، خلفًا للواء «أحمد عسيري»، الذي تم تعيينه قبل 3 أشهر نائبا لرئيس الاستخبارات بالسعودية.

وقالت قيادة التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية، اليوم، إنه «جرى تعيين العقيد الطيار الركن تركي بن صالح المالكي، متحدثًا رسميًا للتحالف، حيث باشر مهام عمله».

وأكدت قيادة التحالف عزمها «مواصلة سياسة التواصل بشفافية وتوفير المعلومات الضرورية عن العمليات العسكرية الهادفة إلى دعم الشرعية في اليمن».

وسيتولى المتحدث الرسمي العقيد «المالكي» عقد مؤتمرات صحفية كلما دعت الحاجة – بحسب البيان – وسيتاح التواصل معه لكافة وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والعالمية.

والمعروف أن العقيد «تركي المالكي» من مواليد محافظة الطائف عام 1974، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم الجوية من كلية الملك فيصل الجوية بتقدير ممتاز -1997م، وحاصل على درجة الماجستير في العلوم العسكرية من كلية القيادة والأركان – 2015م.

وابتعث تركي المالكي لدراسة الطيران بمدرسة طيران البحرية الأمريكية بقاعدة بنساكولا البحرية / فلوريدا/ وأكمل تدريباته على العديد من الطائرات (T-34,T-39, T-2) ليتخرج منها منتصف عام 2000 م.عمل المالكي، على طائرات (F-15S) بقاعده الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران وقاعدة الملك خالد الجوية بخميس مشيط، وانتقل بعدها للعمل بقياده القوات الجوية / إدارة الخطط والعمليات ليتقلد العديد من المناصب.حصل خلال خدمته العسكرية على العديد من الدورات ومنها؛ الدورة التأسيسية والمتقدمة على طائرات (F-15 S) ودورات في الحرب الإلكترونية ، وإدارة المجال الجوي وتخطيط العمليات الجوية وعمليات الدفاع الجوي، دورة قادة ضباط الأسراب ، دورة الوقاية ضد أسلحة التدمير الشامل ، إضافة إلى دورات في القانون الدولي الإنساني الخاص بالنزاعات المسلحة.

وأصدر العاهل السعودي الملك «سلمان بن عبدالعزيز»، سلسلة أوامر ملكية في 22 أبريل/ نيسان الماضي، تضمن أحدها تعيين «عسيري»، نائباً لرئيس الاستخبارات العامة.

ويشهد اليمن حرباً، منذ أكثر من عامين، بين القوات الموالية للحكومة اليمنية من جهة، ومسلحي ميليشيات «الحوثي» والرئيس المخلوع «علي عبد الله صالح» من جهة أخرى.

ومنذ 26 مارس/آذار 2015، يشن التحالف العربي بقيادة السعودية، عمليات عسكرية ضد الحوثيين وحلفائهم، استجابة لطلب الحكومة الشرعية، في محاولة لمنع سيطرتهم على كامل البلاد، بعد سيطرتهم على العاصمة صنعاء ومناطق أخرى بقوة السلاح.

وتولى «عسيري» مهمة المتحدث باسم التحالف منذ بدء العمليات العسكرية وحتى تعيين متحدث جديد اليوم.

المصدر | الأناضول+ الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

التحالف الدولي تركي المالكي أحمد عسير