نشاط إعلامي لقطر لمواجهة حملات التحريض ضدها بأمريكا

الجمعة 28 يوليو 2017 09:07 ص

بدأت قطر في مواجهة حملات التحريض التي تقودها دول الحصار ضدها في الولايات المتحدة، حيث نشرت سفارة الدوحة لدى واشنطن إعلانا في صحيفة يومية أمريكية عن دور قطر في مواجهة تنظيم «الدولة الإسلامية» وأهمية ودور قاعدة «العديد» التي تحتضنها في هذا الصدد.

والإعلان المدفوع الأجر الذي نشرته السفارة القطرية في صحيفة «Politico»، جاء بعنوان: «قطر أقوى حليف لأمريكا في محاربة الدولة الإسلامية».

وتضمن الإعلان معلومات عن قاعدة «العديد» الأمريكية التي تستضيفها قطر، وقال إن القاعدة يخرج منها 300 طلعة جوية في اليوم، ونحو 12 في الساعة، وواحدة كل 5 دقائق تقريبا، ضد «الدولة الإسلامية».

كما أكد الإعلان أن قطر والولايات المتحدة تحاربان «الدولة الإسلامية» كل يوم من قاعدة «العديد» التي تعد رأس الحربة في محارة التنظيم.

و«العديد»، هي أحد أهم المحطات المستخدمة في مكافحة «الدولة الإسلامية»، وتضم حوالي 11 ألف جندي أمريكي.

ويأتي نشر الإعلان القطري، بعد أيام من الكشف عن تعاقد اللوبي السعودي بالولايات المتحدة على حملة إعلانية تلفزيونية بقيمة 138 ألف دولار، لبث 7 إعلانات مدة كل منها 30 ثانية، مناهضة لقطر وتسوق لمزاعم دول الحصار بدعم الدوحة لـ«الإرهاب». (طالع المزيد)

وقبل أيام، شكر قائد القيادة المركزية الأمريكية الوسطى الجنرال «جوزيف ليونارد فوتيل»، أمير قطر الشيخ «تميم بن حمد آل ثاني» على دور الدوحة المحوري في مجال مكافحة الإرهاب، وذلك خلال لقائهما بالدوحة.

وكان أمير قطر قد أصدر في 20 يوليو/تموز الجاري، مرسوما بقانون يتعلق بتعديل بعض أحكام القانون رقم (3) لسنة 2004 بشأن مكافحة الإرهاب.

وتضمن المرسوم قانون تعريف الإرهابيين والجرائم والأعمال والكيانات الإرهابية، وتجميد الأموال وتمويل الإرهاب، واستحداث نظام القائمتين الوطنيتين للأفراد والكيانات الإرهابية.

كما تضمن تحديد إجراءات إدراج الأفراد والكيانات في كل منهما، وبيان الآثار المترتبة على ذلك، إضافة إلى تثبيت حق ذوي الشأن بالطعن في قرار الإدراج أمام محكمة التمييز.

وفي وقت سابق من هذا الشهر وقع وزير الخارجية القطري الشيخ «محمد بن عبدالرحمن آل ثاني» مع نظيره الأمريكي «ريكس تيلرسون» في الدوحة مذكرة تفاهم تعزز جهود مكافحة الإرهاب ومنع تمويله.

وفي تصريحاته حينها بالدوحة، أشاد «تيلرسون» بموقف قطر، وقال إنها أول من استجاب لقمة الرياض العربية الإسلامية الأمريكية في مايو/أيار الماضي.

وقبل أيام، أشاد التقرير السنوي للخارجية الأمريكية بشأن الإرهاب لعام 2016، بالشراكة بين واشنطن والدوحة في مكافحة الإرهاب.

وقالت الخارجية الأمريكية إن قطر شريك كامل وعضو فاعل في «التحالف الدولي» ضد تنظيم «الدولة الإسلامية»، مؤكدة أن قطر تعاونت وعملت على تعزيز التعاون الإقليمي والدولي ضد الإرهاب.

  كلمات مفتاحية

قطر الإرهاب أمريكا العلاقات القطرية الأمريكية إعلان حملات تحريض قاعدة العديد