لأداء مناسك الحج.. «تويتر»: «أنا سعودي وأرحب بالشعب القطري»

الأحد 30 يوليو 2017 09:07 ص

ترحيب واسع، شهده موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في السعودية، بالقطريين، لأداء مناسك الحج هذا العام.

وشدد السعوديون عبر وسم حمل اسم «أنا سعودي وأرحب بالشعب القطري»، على ترحيبهم بإخوانهم القطريين، مشيرين إلى أن ما بينهم دم ونسب أكبر من الخلافات السياسية.

ولاقى الوسم تفاعلا كبيرا بين المغردين السعوديين، وسط إشادة لناشطين قطريين بموقف الشعب السعودي.

وغرد «محمد اليحيا»: «قطر وأهلها منا وفينا.. ولن تفرقنا السياسة ولا غيرها.. محبتنا لأهلنا في قطر كبيرة وتضاعفت بعد هذه الأزمة».

ووجه «عبد الرحمن العليان»، إلى القطريين رسالة قائلا: «مرحبا بك.. وإن احتجت شي بس اطلبنا وكلنا سند حكومة وشعب».

واتفق معه «تركي الشهراني»، حين قال: «أهلنا بقطر من إعلاميين ومواطنين هاشتاقات الفجور في الخصومة والأطفال لا تمثل أجهزة الأمن والمواطنين.. مرحبا فيكم».

وأضاف «رماد»: «شعب قطر في قلوبنا».

ولفتت «عنود» إلى أن «شعوب الخليج تربطهم صلات قرابة ودم ونسب.. عمي وعيال عمي قطريين وأنا سعودية يعني دمنا واحد».

وتابع «مشعل العنزي»: «سيبقى السعودي أخ القطري.. والقطري أخ للسعودي مهما طال الزمان.. الخلافات تنتهي.. والأخوة باقية إلى يوم الدين».

وكتب «فهد المالكي»: «أنتم أخواننا وأنسابنا وأبناء عمومتنا.. لن يُفلح من يشعل الفتنة بيننا ويصطاد في الماء العكر».

وأضاف «مشعل الروقي»: «نعم نرحب بهم ونعادي من عاداهم.. هم أهلنا ونحن أهلهم.. ما تفرقنا سياسة».

وأشار «محمد الحكمي»، إلى أنه «بعيداً عن السياسة الحكومة السعودية لن تتهاون بخدمة ضيوف الرحمن سواء من قطر أو غيرها».

واتفق معه «طموح»، حين غرد بالقول: «نحن لا نرحب بجنس ولا شعب ولا لون ولا عرق.. نحن نرحب بكل حاج لأنهم ضيوف الرحمن قبل أن يحلوا علينا ضيوفا».

وهو ما ذكرته «بسمة» قائلة: «يا هلا بكل قطري وبكل حاج وش ما كانت جنسيته.. أنتم ضيوف للرحمن قبل ما تكونون ضيوفنا».

في المقابل، أشاد قطريون بهذه الحفاوة السعودية.

وغرد «قطري حر»: «مو غريبة عليكم يا عيال سلمان.. أنتم أهل الكرم والشهامة من عهد جدانكم.. وأنتم لنا سند وحنا لكم سند.. الله لا يفرقنا».

وأضاف «علي السناني»: «هكذا عهدنا آل سعود».

وتابعت «سارة»: «أصيل يا شعب آل سعود».

وقبل أيام، قال المتحدث باسم هيئة الطيران المدني السعودية «عبدالله الخريف»، إن الحجاج القطريين لن يستطيعوا الوصول للأراضي السعودية عبر الطائرات الخاصة (طيران الشارتر)، وإنما عبر الشركات التجارية التي يتم الاتفاق عليها، باستثناء الخطوط القطرية.

يأتي ذلك في ظل استمرار السعودية والإمارات ومصر والبحرين، منع قطر وخطوطها الجوية من التحليق في الأجواء السعودية، ضمن حصار تفرضه على الدوحة منذ 5 يونيو/حزيران.

وقال «الخريف»: «بإمكان الحجاج القطريين أو المقيمين في قطر ولديهم تصريح للحج أن يصلوا إلى الأراضي السعودية للحج، وفق اشتراطات حددتها الهيئة العامة للطيران المدني».

وكانت الهيئة السعودية أكدت، في بيان سابق، أنها ملتزمة بقرارها الصادر منع شركات الطيران القطرية كافة والطائرات المسجلة في دولة قطر من الهبوط في مطارات المملكة أو العبور في أجوائها السيادية.

والطيران الخاص أو «الشارتر» أو «العرضي» هو مصطلح يستخدم في الإشارة للرحلات الجوية المؤجرة حيث يستأجر المسافر أو المنظمة طائرة خاصة للذهاب للوجهة المنشودة، وقد سُمي بـ«الطيران العارض»؛ لأنه بالأجرة ليس له خطوط أو مواعيد منتظمة مثل خطوط الطيران التجارية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الحج الأزمة الخليجية السعودية قطر