روسيا تستعرض أسطولها العسكري في سوريا

الأحد 30 يوليو 2017 01:07 ص

أجرت القوات الروسية، الأحد، عرضا عسكريا لأسطولها بمدينة «طرطوس» السورية، بمناسبة عيد الأسطول الحربي الروسي.

ويجري العرض لأول مرة خارج حدود روسيا، حيث تتمركز في «طرطوس» قاعدة الإمداد المادي والتقني التابعة للأسطول الحربي الروسي.

وكانت موسكو، ودمشق وقعتا في أوائل العام الحالي على اتفاقية بشأن تحديث وتوسيع مساحة القاعدة البحرية الروسية في «طرطوس»، إضافة إلى وثيقة خاصة بشروط تمركز الطائرات الحربية الروسية في الأراضي السورية.

يشار إلى أن عروضا عسكرية لسفن الأساطيل الروسية جرى تنظيمها اليوم في كافة القواعد البحرية الروسية، بحسب موقع «روسيا اليوم».

وشاركت السفن التابعة للأساطيل الـ5 الروسية، وهي أسطول بحر البلطيق، وأسطول البحر الأسود، والأسطول الشمالي، وأسطول المحيط الهادئ، وأسطول بحر قزوين، في العرض العسكري الذي جرى في منطقة نهر نيفا، وفي مراسي كرونشتاد بضواحي مدينة سان بطرسبورغ بحضور الرئيس «فلاديمير بوتين».

وكان «بوتين» وقع في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أمرا رئاسيا يقضي بتوقيع اتفاقية بين روسيا وسوريا بشأن توسيع القاعدة البحرية الروسية في «طرطوس»، شمال غربي سوريا، لتأمين احتياجات السفن الحربية الروسية.

وكانت وزارة الدفاع الروسية ذكرت في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن موسكو تستعد لتحويل «طرطوس» إلى قاعدة دائمة، دون أن تكشف عن الموعد الزمني لذلك.

وينص الاتفاق على توسيع قاعدة «طرطوس» بحيث تستطيع استقبال 11 سفينة حربية في آن واحد كحد أقصى بما في ذلك التي تعمل بمحركات نووية، على أن تسري الاتفاقية 49 عاما ويمكن أن تمدد 25 عاما إضافية بموافقة الطرفين.

  كلمات مفتاحية

سوريا طرطوس روسيا الأسطول الروسي فلاديمير بوتين