الدوحة تنفي صحة تخصيص دول الحصار ممرات طوارئ لطائراتها

الأحد 30 يوليو 2017 07:07 ص

نفت هيئة الطيران القطرية صحة تخصيص دول الحصار ممرات طوارئ لطائرات الخطوط الجوية القطرية.

وقالت الهيئة القطرية على حسابها في «تويتر» إن الدول المقاطعة لم تصدر إعلانات ملاحية بهذا الخصوص.

وجاء النفي بعد دقائق من صدور بيان لهيئة الطيران المدني السعودي، قالت فيه إن الدول الأربع المقاطعة لقطر خصصت 9 ممرات للطائرات القطرية.

وقالت الهيئة في البيان، إن «هذا الإجراء يؤكد التزامنا بسلامة الملاحة الجوية العالمية، وجرت العادة في مثل هذه الظروف أن يتم الاتفاق على ممرات طوارئ جوية بديلة فوق أعالي البحار بإدارتنا لتسهيل الملاحة وتدعيم السلامة الجوية، وهذا الإجراء تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران المدني ( الإيكاو) التي تتولى تنسيق وإدارة مثل هذه الاتفاقيات».

وأضاف البيان أنه «تم تحديد 9 ممرات منها ممر واحد في الأجواء الدولية بالبحر المتوسط تقوم شركة الملاحة الجوية المصرية بإدارته، ويبدأ فعليا أول شهر أغسطس/آب المقبل، وقد صدر إعلان ملاحي للطيارين الدوليين يؤكد ذلك، وهو ما تم في بقية الممرات التي تمت الموافقة عليها في منطقة الخليج العربي»، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وأشار البيان إلى أن كل هذه الممرات قد تمت بالتنسيق مع دول الجوار تحت مظلة المنظمة الدولية للطيران المدني (الإيكاو) كجزء من برنامج دعم سلامة الملاحة الجوية.

 واعتبر أن هذا الإجراء يأتي في إطار سعي الهيئة إلى الحفاظ على أمن وسلامة الأجواء بالمقام الأول، وتنفيذا لقرار المملكة بقطع العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع قطر ومنها منع الطيران القطري من استخدام أجواء المملكة.

وفي 5 يونيو/حزيران الماضي، قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع دولة قطر وفرضت عليها حصاراً؛ بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة واعتبرته محاولة للسيطرة على قرارها الوطني.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

قطر دول الحصار السعودية الإمارات المجال الجوي